المحتوى الرئيسى

سلطات كردستان العراق تكشف عن ملامح الإقليم ما بعد الاستقلال

09/25 14:05

أعلن المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان العراق عن وثيقة سياسية ترسم صورة الإقليم في حال انفصاله عن العراق، وتحدد حقوق المكونات الطائفية والقومية فيه.

وأكد عضو المجلس خليل إبراهيم أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم مع زملائه في المجلس أن الوثيقة تتألف من 15 فقرة تضمن الحقوق القومية والسياسية والطائفية والثقافية والإدارية لمكونات كردستان، وتمت صياغتها من قبل ممثلي المكونات الطائفية والقومية الموجودة في الإقليم.

وتقضي الوثيقة بأن كردستان ستكون، في حال انفصالها، دولة مدنية فدرالية تحفظ حقوق مكوناتها القومية والطائفية، بما فيها الأكراد والعرب والتركمان والكلد السريان والأشور والأرمن والإيزيديون والمسيحيون والمسلمون والكاكائية واليهود والزرادشتيون والمندائيون.

وذكر المسؤول أن دولة كردستان سوف تعتمد، حسب الوثيقة، اللغات الخمس بشكل رسمي فيها، أي الكردية والعربية والتركمانية والسريانية والأرمنية، مضيفا أن التركمان والعرب والإيزيديين وبقية المكونات سيحكمون، حسب النظام الفيدرالي، مناطقهم.

وأشار إبراهيم إلى أن جميع المكونات سوف تحصل على التمثيل في المناصب الحكومية وقوات البيشمركة، وعلم الدولة الجديدة سوف ينظم قانونيا ليمثل جميع هذه المكونات.

وأضاف المسؤول أن الوثيقة سوف تحال إلى برلمان الإقليم للمصادقة عليها، وللمجلس الأعلى للاستفتاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل