المحتوى الرئيسى

نشاط مرتقب فى قطاع الاتصالات بعد انطلاق شبكة «We » | المصري اليوم

09/24 00:03

يشهد قطاع الاتصالات نشاطاً ملحوظاً خلال الفترة الحالية، مدفوعا بدخول الشركة المصرية للاتصالات إلى المنافسة فى سوق المحمول الأسبوع الماضى وإطلاق حملاتها التجارية، وافتتاحها لأول مركز خدمة عملاء لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة.

ورجح مراقبون للسوق قدرة الشركة على المنافسة فى ظل سوق متنامى، وبالتوازى مع طرح خدمات الجيل الرابع للشركات بنهاية الشهر الجارى والتى ستساهم فى رفع مستوى مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى، متوقعين أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من الحملات التسويقية والدعائية كسبيل رئيسى للشركات للحفاظ على قاعدة عملائها الحاليين، وارتفاع المنافسة على خدمات نقل البيانات والإنترنت سواء الثابت أو المحمول والتى ستمثل 50% من إجمالى إيرادات الشركات خلال عامين.

المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال إن تقديم المصرية للاتصالات لخدمات المحمول سيساهم إيجابيا فى زيادة المنافسة بالسوق مما يصب فى صالح المستخدمين، كما أنه سيعظم قدرات السوق فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة خلال الأعوام المقبلة مشيرا إلى أن القطاع يستهدف تحقيق معدلات نمو تصل إلى 16.3% خلال العام المالى المقبل.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن الاستثمارات بقطاع الاتصالات متنامية بشكل متسارع نظرا للميزة النسبية للقطاع ومعدلات نموه المرتفعة خلال السنوات الماضية، فالاستثمارات التى تم ضخها فى رخص الجيل الرابع للمحمول فقط تجاوزت الـ 32 مليار جنيه بخلاف الاستثمارات التى تم ضخها لتحديث الشبكات ونقل الترددات.

وقال أحمد البحيرى الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، إن الشركة مستعدة للمنافسة فى سوق المحمول بتقديم خدمات ذات قيمة مضافة، وأفكار مبتكرة، مشيرا إلى أن الشركة قررت ضخ 7 مليارات جنيه خلال العام الجارى لتطوير السنترالات وخدمة العملاء وإنشاء مراكز متطورة لتقديم خدمات المحمول بالإضافة إلى تخصيص جزء من الاستثمارات لتطوير البنية التحتية من الكابلات. وأضاف «دخول المصرية للاتصالات لسوق المحمول فى هذا التوقيت كان ضرورة نظرا لتراجع قيمة عائدات الاتصالات الثابتة والتى تبلغ ٦ مليارات جنيه سنوياً بينما يبلغ سوق المحمول فى الصوت والإنترنت ٣٠ مليار جنيه لافتا إلى تخصيص الشركة ١٠٠ نقطة بيع على مستوى محافظات الجمهورية لبيع خطوط المحمول كمرحلة أولى.

وأشار البحيرى إلى أن تشغيل الخدمة سيعتمد على الجيلين الثانى والثالث بينماإطلاق الجيل الرابع سيتم فى ٢٨ سبتمبرالجارى.

من جانبه قال أحمد عادل، محلل أول قطاع الاتصالات بشركة بلتون المالية القابضة، إن أبرز التأثيرات الإيجابية المتوقع أن تجنيها الشركة المصرية للاتصالات بدخولها حلبة المنافسة كمشغل رابع لخدمات المحمول تتمثل فى قدرة الشركة على تحقيق إيرادات من تقديم خدمات الإنترنت عبر المحمول، والتى تتمتع بفرص نمو مرتفعة مقارنة بالخدمات الصوتية.

وأوضح أن السوق المصرية وصلت إلى درجة تشبع مرتفعة من اختراق الخدمات الصوتية بنسبة تصل إلى 111% عبر الخدمات المُقدمة من جانب شركات المحمول الثلاثة مقارنة بـ 35% معدل اختراق خدمات الإنترنت - وفقًا للمؤشرات الصادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- مما يفتح الباب أمام الشبكة الرابعة لاقتناص حصة سوقية بقطاع إنترنت المحمول.

وأشار إلى أن القاعدة العريضة التى تمتلكها المصرية للاتصالات الخاصة بخدمات الثابت والإنترنت الأرضى يدعم خطتها الترويجية، وتعريف الجمهور بالخدمات الجديدة المُقدمة من خلالها، فضلاً عن امتلاك الحكومة الحصة الأكبر من أسهم الشركة مما يزيد من ثقة المستخدمين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل