المحتوى الرئيسى

بعد فوز مصر برئاستها.. تعرف على مجموعة الـ"77 والصين"

09/23 10:34

انتخبت مصر خلال الاجتماع الوزاري السنوي الـ41، اليوم الجمعة، لرئاسة مجموعة "الـ 77 والصين"، حيث أشاد وزير الخارجية سامح شكري، في بداية كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع بدور دولة الإكوادور الصديقة وما بذلته من جهد مشكور خلال رئاستها للمجموعة لعام 2017.

وتتبع مجموعة الـ 77 الدولية الأمم المتحدة، وتأسست في عام 15 يونيو 1964، وتضم عضوية عدد من البلدان النامية، بهدف توفير فرصة لهذه البلدان في التعبير عن مصالحها الاقتصادية الجماعية، وتعزيز تواجدها في التفاوض على قضاياها داخل الأمم المتحدة.

وتضم العضوية 77 دولة مؤسسة، في بداية إنشائها، لكنها توسعت حتى أصبحت تضم الآن 134 دولة، وانضمت إليها مصر في الستينات من القرن الماضي كدولة مؤسسة، وبحسب لائحة المنظمة فمدة الرئاسة للمجموعة تكون سنة واحدة.

وترأست مصر المجموعة في دورتين سابقتين، عامي 1973، و1985، ومنذ تأسيسها حظت بدعم وتأييد الصين، لتعرف باسم مجموعة "77 + الصين".

واحتفلت المجموعة، في عام 2014 بالذكرى الخمسين لتأسيسها، وتبنت إعلان "سانتا كروز" الذي أكد على التزام دول المجموعة بخفض الفقر وتعزيز التنمية المستدامة، وحماية السيادة بشأن الموارد الطبيعية وتعزيز التجارة العادلة، وانعقدت القمة تحت شعار "نظام عالمي جديد لعيش أفضل".

Comments

عاجل