المحتوى الرئيسى

في ولاية ترامب.. 4 تجارب صاروخية لإيران استفزت المجتمع الدولي

09/23 10:31

في الوقت الذي يجتمع فيه قادة الدول بالأمم المتحدة، لمناقشة قضايا السلم والأمن الدولي، أعلنت إيران، اليوم الجمعة، عن صاروخ باليستي جديد مداه 2000 كيلومتر قادر على حمل عدة رؤوس حربية، في تحد مستفز للمجتمع الدولي والاتفاق النووي.

وحسبما أفادت وكالة "تسنيم" المحلية عن قائد ما يعرف بالقوات الجو-فضائية، في الحرس الثوري أمير علي حاجي زادة، فإن الصاروخ الجديد، تم الإعلان عنه على هامش استعراض عسكري في طهران، وعلى الجانب الآخر اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال كلمته بالأمم المتحدة، إيران بتطوير صواريخ "خطيرة" وتصدير العنف في اليمن وسوريا وأجزاء أخرى من المنطقة.

إعلان إيران عن صاروخ جديد، ليست المرة الأولى، التي تقدم فيها على "استفزاز" أمريكا والأمم المتحدة، منذ تولي ترامب الرئاسة، ففي نهاية يناير الماضي، اختبرت أول صاروخ باليستي في عهد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في انتهاك واضح آخر لقرار الأمم المتحدة، وهو عبارة عن صاروخ باليستي متوسط المدى "خورامشهر" انطلق لمسافة 600 ميل قبل أن ينفجر في تجربة فاشلة.

وفي يونيو الماضي، أجرت إيران تجربة جديدة لطوربيد فائق السرعة من طراز "حوت"، مشيرة إلى أنه أُطلق من غواصة في مضيق هرمز بالخليج العربي، فيما أكد البنتاجون أن طهران فشلت في إطلاق صاروخ نوع "جاسك 2" من نوع كروز، من غواصة "ميدجيت"، وهي صواريخ من النوعية نفسها الموجودة لدى كوريا الشمالية.

وبعد تجربة صاروخية، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على 6 شركات إيرانية، في يوليو الماضي، بعد إعلان إيران عن تجربة إطلاق صاروخ مخصص لحمل أقمار صناعية، وهو ما اعتبرته واشنطن مخالفا لقرارات مجلس الأمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل