المحتوى الرئيسى

شكري عن تجنب السيسي لذكر أزمة قطر: رئيس مصر لديه مكانته

09/21 08:40

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن الولايات المتحدة مهتمة بالوساطة بين الدول الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وبين قطر، وذلك من موقعها كدولة عظمى، ولكنه أكد أنه لا مكان للوساطة دون تراجع قطر عن سياساتها، مبررا تجنب إشارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الأزمة في خطابه بالقول إن الرئيس المصري كان يتحدث "وفقا لما يليق بمكانته."

شكري قال في حوار مع برنامج "رأي عام،" على قناة  TeN، ردا على سؤال حول طبيعة العلاقات بين مصر وأمريكا، إن الروابط بين البلدين "متشعبة ومتنوعة" وأن قرار قطع بعض المساعدات عن مصر بسبب ملفها في حقوق الإنسان "تتعلق بمكون فقط من مكونات هذه العلاقة".

وذكر شكري أن مصر لديها دور بقضايا ليبيا وسوريا، ما يؤكد ضرورة تعاونها مع أمريكا. ولدى سؤاله عن الدور الأمريكي في الأزمة القطرية رد بالقول: "أمريكا مهتمة لأن القضية تمس شركاء لها وهناك مبعوث أمريكي مكلف بالتواصل مع الدول الأربع والكويت وقطر لحل الأزمة."

وتابع الوزير المصري بالقول: "أمريكا دولة عظمى ولا بد أن تكون منخرطة بكافة القضايا. ليس هناك محل للوساطة بل محل لدولة قطر لتحيد عن سياساتها التي تمس الأمن القومي لدولنا، وتمتنع عن الدعم الذي توفره للمنظمات الإرهابية أو الأشخاص المتورطين بالدفع بالأفكار المتطرفة."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل