المحتوى الرئيسى

استفتاء كاتالونيا: تراشق لفظي واعتقالات ونادي برشلونة يتحدى

09/21 06:50

صادرت الشرطة الإسبانية ملايين أوراق الاقتراع، اليوم الأربعاء (20 أيلول/سبتمبر 2017)، وألقت القبض على 14 سياسياً ومسؤولا في إقليم كاتالونيا شمال شرقي البلاد، في المحاولة الأحدث للحكومة في مدريد لوقف استفتاء مزمع عقده في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر على استقلال الإقليم. ومن بين هؤلاء الذين تم اعتقالهم اليوم في أول مداهمات من نوعها في المنطقة، منذ أعلنت المحكمة الدستورية عدم مشروعية الاستفتاء نائب وزير اقتصاد كتالونيا، جوزيب ماريا جوبي، ووزير التجارة، لويس سالبادو، طبقاً لما ذكرته وسائل إعلام إسبانية نقلاً عن الشرطة.

أشار استطلاعان للرأي أجريا بعد إغلاق مراكز الاقتراع إلى فوز دعاة الانفصال في إقليم كاتالونيا الإسباني بغالبية مقاعد البرلمان الإقليمي، مما سيمهد الطريق أمام السعي لنيل الاستقلال من الحكومة المركزية في مدريد. (27.09.2015)

هل يمكن تخيل الدوري الإسباني أو "الليغا" بدون برشلونة؟ هذا ما قد يحصل لو انفصل إقليم كتالونيا عن إسبانيا. وبالفعل هدد رئيس اللجنة المنظمة للدوري الإسباني بإسقاط فريقي برشلونة وإسبانيول من الدوري في حال انفصال الإقليم. (07.10.2014)

وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، أمام المشرعين في البرلمان بمدريد: "أعتقد أننا نتصرف بمنطق واعتدال وبشكل متناسب (مع الوضع)". وأضاف رئيس الوزراء: "لابد من الإذعان للقانون الإسباني. أفضل مسار للتصرف هو التراجع عن هذا الهراء الذي لن يفضي إلى شيء".

ومن جانبه، تعهد رئيس إقليم كاتالونيا، كارليس بويجديمونت، بتنفيذ خطط الاستفتاء، متهماً راخوي بفرض "حالة طوارئ فعلية" في كاتالونيا، وسحق الحكم الذاتي للإقليم وإظهار "أسلوب شمولي مخالف للديمقراطية". وقال بويجديمونت عقب اجتماع وزاري طارئ: "لن نعود خطوة واحدة إلى الخلف.. في أول تشرين الأول/ أكتوبر، المواطنون مدعوون للدفاع عن الديمقراطية ضد نظام قمعي يمارس التهديد، ولابد أن يكون لنا رد فعل ضخم ومدني".

واحتج مئات الأشخاص أمام مكاتب السلطات الإقليمية في برشلونة عاصمة الإقليم، وهم يرددون هتافات تطالب الشرطة الإسبانية بالرحيل وهتفوا "سوف نصوت" و "لن يمروا"، وهو شعار مناهض للفاشية يرجع إلى الحرب الأهلية الإسبانية ما بين عامي 1936 و1939.

وحتى نادي برشلونة لكرة القدم، الكاتالوني صاحب الشعبية الجارفة عالمياً، بعث برسالة تحد. وقال جوزيب بيبس، المتحدث باسم النادي: "ما زال نادي برشلونة مخلصاً في التزامه التاريخي للدفاع عن الأمة، وعن الديمقراطية ،وعن حرية التعبير وعن حق تقرير المصير، ويدين أي عمل من شأنه أن يعوق ممارسة هذه الحقوق بحرية".

ومع بقاء أقل من أسبوعين على الاستفتاء المقرر، ما زال من غير الواضح كيف سيتم حل الأزمة بين حكومة راخوي المحافظة والانفصاليين في برشلونة.

أسفرت نتائج انتخابات برلمان إقليم كاتالونيا الإسباني، عن فوز التحالف المؤيد للانفصال عن إسبانيا بأغلبية المقاعد، ما قد يمهد الطريق أمام خطوة انفصال الإقليم الواقع بشمال شرق أسبانيا.

يقدر عدد سكان كتالونيا، بـ5ر7 مليون نسمة وتعد هذه المنطقة بمثابة قاطرة للاقتصاد الإسباني ففيها تنشط كثيرمن الاستثمارات الأجنبية في إسبانيا علاوة على موقعها المتميز على الخريطة السياحية.

ونتيجة للأهمية الكبيرة لكتالونيا، فإن الحكومة المركزية الإسبانية تقف بشدة أمام انفصال الإقليم. ففي حال استقلت كتالونيا، فإنها ستأخذ معها خمس إجمالي الناتج المحلي لإسبانيا.

تحظى مدريد في هذا الموقف، بدعم من قيادات بارزة في الاتحاد الأوروبي تشدد على ضرورة التمسك بإسبانيا موحدة، وبالتالي ستجد كتالونيا صعوبة في الاعتراف بها حال أصرت على الاستقلال، لاسيما من الدول الأوروبية.

وتحذر إسبانيا ودول الاتحاد الأوروبي المؤيدة لها، من أن استقلال كتالونيا يعني الطرد من منطقة اليورو والخروج من الاتحاد الأوروبي.

بعيدا عن السياسة فإن فكرة استقلال كتالونيا قد تلحق الضرر بفريق برشلونة الشهير، اذ قد لا يتمكن من اللعب في الدوري الإسباني، لكن بعض المتفائلين يتوقعون تعديل بعض القوانين بشكل يسمح للـ"برشا" باستمرار اللعب في الدوري الإسباني.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل