المحتوى الرئيسى

عمرو موسى يكشف حيلته مع المندوب الإسرائيلي: «حدثت مذبحة في القاهرة» | المصري اليوم

09/20 13:37

عمرو موسى واحد من أبرز الساسة في مصر في الـ50 عاماً الماضية. للرجل حكايات واجتماعات وعلاقات مع الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، يحكيها بنفسه في مذكراته «كِتَابِيَهْ» الصادرة عن «دار الشروق» قبل نحو 10 أيام.

في فصل مُعنون بـ«السادات والخارجية وأنا»، يحكي «موسى» عن حيلته في الأم المتحدة مع المندوب الإسرائيلي بعد نبأ وفاة السادات.

يقول «موسى»: «في فجر 6 أكتوبر 1981 بتوقيت نيويورك حيث أعمل مندوبًا منوابًا لمصر في الأمم المتحدة تلقيت اتصالًا من أحد الصحفيين الأمريكيين يقول: حدثت مذبحة في القاهرة في عرض عسكري جرح أناس كثيرون ومنهم الرئيس أنور السادات».

ويضيف «موسى»: «في هذه الأثناء كنت أترأس الوفد المصري في الأمم المتحدة لغياب الدكتور عصمت عبدالمجيد، الذي كان يؤدي مناسك الحج، وعلى الفور اتصلت بالخارجية لأجد تحفظا في الرد لكنني قمت باستدعاء كل أعضاء البعثة المصرية للترتيب لحفل تأبين يليق بالسادات في الأمم المتحدة».

ويتابع «موسى»: «بعد التأكد من موت الرئيس دعوت لعقد جلسة خاصة للجمعية العامة بالأمم المتحدة في الثالثة عصرا بتوقيت نيويورك، وبالفعل وصلت كل الوفود بما فيها الدول العربية التي كانت مقاطعة لمصر منذ توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل وإن كان بمستوى تمثيل منخفض، ويقضي التقليد بأن أتحدث بصفتي ممثلا لمصر، ثم بعد ذلك يتحدث ممثلو المجموعات الجغرافية الخمسة المعتمدة بالأمم المتحدة، وطلبت ألا يتحدث ممثل عن المجموعة العربية خوفًا من أن يهاجم ذلك المتحدث الرئيس السادات».

ويؤكد «موسى»: «المفاجأة بالنسبة لي كانت أن مندوب إسرائيل طلب الكلمة، وأصر على ذلك، وفي هذه الحالة لا أستطيع الرفض، لكني لم أشعر بارتياح للطلب الإسرائيلي كان بإمكاني أن أمنعه من الحديث لكن أردت أن تمر الأمور بسلام، وأن تمضي الجلسة في جو من المهابة التي تليق بالرحيل المفاجئ لرئيس مصر».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل