المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. داعية سلفي: يجوز تزويج الفتاة بعد ولادتها بيوم

09/20 10:16

كما هي العادة عند شيوخ السلفية، أثار الداعية السلفي مفتاح محمد معروف الشهير بـ “أبو يحيى”، موجة جديدة من الانتقادات بعد تصريحاته التي أكد فيها أن العلماء يجيزون زواج الفتاة الصغيرة حتى ولو كان عمرها يوم واحد.

وادعى الداعية السلفي في إحدى البرامج التلفزيونية أن الإسلام لم يحدد سنًا لزواج الفتاة، وأن الدين أجاز زواج الفتاة حديثة الولادة بموافقة والدها إذا لم يحدث أي ضرر للإناث، فلا شيء يمنعها من الزواج، بغض النظر عن سنها.

وقال معروف: “أنا لست من يقول ذلك، ففي الشريعة الإسلامية ليس هناك سن محددة للزواج عندما يتعلق الأمر بالإناث”.

وعندما سأله المذيع ما إذا كان ذلك يعني إنه من الصحيح الزواج من طفلة تبلغ شهرين أو سنة، وكانت الصدمة عندما أجاب الداعية: “حتى لو كان عمرها يوماً واحداً فقط”.

تأتي تصريحات الداعية السلفي العجيبة متزامنة مع مشروع قانون تقدم به النائب أحمد سميح عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة لخفض سن الزواج للفتيات إلى 16 سنة بدلًا من 18، وهو المشروع الذي قوبل باستهجان كبير.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أكدت في فتوى لها عن زواج القاصرات بطلان هذا النمط من عقود الزواج لعدم توافر الشروط والأركان الحقيقية للزواج؛ وقالت في نص الفتوى: "لا يَزُجُّ بابنته في مثل هذه المسالك إلا فاسقٌ ظاهرُ المجانةِ ساقطُ العدالةِ، فهو زواجٌ من غير ولي مُعْتَدٍّ به شرعًا، فيكون باطلًا". 

كما نميل إلى اعتبار هذه الوقائع لمآلاتها استغلالًا جنسيًّا ينبغي أن يعاقَب عليه فاعلُه والوالدان والوسيط وكل من سهله أو سعى في إتمامه على هذا النحو الذي لا يرضاه الله ولا رسوله -صلى الله عليه وآله وسلم- ولا المؤمنون.

وانتقد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية هذه الفتوى السلفية مؤكدا أن مثل هذه الفتاوى جرم فى حق المرأة والدين والمجتمع والأمة بأكملها.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل