المحتوى الرئيسى

بريطانيا تنوي دفع 20 مليار يورو للاتحاد الأوروبي كفاتورة خروج

09/20 08:54

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز"، نقلا عن مسؤولين بأن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تتحضر لإعلان تعهد بدفع 20 مليار يورو "18 مليار جنيه استرليني" على الأقل للاتحاد الأوروبي كفاتورة خروج من التكتل.

وأبلغ مستشار "ماي"، لشؤون الاتحاد الاوروبي أوليفر روبينز، نظراء له في عدة دول أوربية بالعرض، بحسب ما أوردته الصحيفة على نشرتها الإلكترونية الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين مطلعين على المناقشات لم تكشف عن اسمائهم.

وستقوم ماي بالإعلان رسميا عن العرض الجمعة، عند تقديمها خطابا مرتقبا حول بريكست في مدينة فلورنسا الإيطالية، كما ذكرت الصحيفة.

ولم تقدم بريطانيا حتى الآن رقما للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الاتحاد الاوروبي، عند خروجها منه في 29 مارس 2019.

وكان غياب الاتفاق على تسوية مالية لهذا الطلاق، قد كشف عن عقبة رئيسية في محادثات بريكست.

وفي حين لم تعلن بروكسل أيضا عن الرقم الخاص بها المتوجب على بريطانيا، فان مسؤولين في الاتحاد الاوروبي قالوا لـ"فرانس برس"، إن التقدير الأولي لفاتورة الخروج يراوح بين 60 إلى 100 مليار يورو.

وبلغت مساهمة بريطانيا الصافية في الاتحاد عن عام 2015، وهو العام الأخير الذي تتوافر أرقامه، حوالى 10.75 مليار يورو، بحسب وثائق المفوضية الأوروبية والبرلمان الاوروبي.

ولهذا قد يشير رقم الـ20 مليارا إلى مدفوعات لوفاء بريطانيا بالتزامها بميزانية الـ7 أعوام للاتحاد، والتي تمتد حتى 2020، ويمكن ان تدفع خلال فترة خروج انتقالية من التكتل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل