المحتوى الرئيسى

اجراءات ضبط سرقة التيار وعقوبة السارق فى قانون الكهرباء الجديد

09/20 06:30

أعلنت وزارة الكهرباء الحرب على سارقي التيار الكهربائي باعتباره من أخطر الأشياء التي تهدد أحمال الشبكة القومية، ويتسبب في خسارة الدولة مليارات الجنيهات سنويا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية متمثلة فى مباحث الكهرباء لشن الحملات المتتابعة لضبط سارقي التيار.

وفى سبيل ذلك، وفرت وزارة الكهرباء العدادات الكودية فى جميع شركات التوزيع التسعة على مستوى الجمهورية لتركيبها بالمباني والعقارات العشوائية والمخالفة، بناءً على قرار مجلس الوزراء كحل بديل لسرقة الكهرباء وتعويض نسبة الفقد فى الشبكة والتى تجاوزت 11%.

وحرصا من «الدستور» على تقديم خدمة مميزة لقراءه نقدم في السطور التالية اجراءات ضبط سرقة التيار وعقوبة السارق فى قانون الكهرباء الجديد

أولا: اجراءات ضبط سارق التيار:

1- يتم الضبط عن طريق مندوب الشرطة ومعه أحد الفنيين التابعين لشركة التوزيع.

2-يتم الضبط في حضور المنتفع أو أحد أقاربه ويثبت أسماء الحاضرين بتقرير الضبط.

3-يتم تصوير واقعة الضبط بكاميرا تسجل التاريخ والوقت وتكون في عهدة الفني التابع للشركة، ويتم إثبات الحالة الظاهرية للعداد والطريقة التي تمت بها السرقة ووقت الضبط.

4-أن يتضمن التقرير وصف دقيق لواقعة السرقة وتحديد الطريقة التي اتبعها المنتفع بالسرقة ويتم ذكرها في تقرير الضبط.

5-أن يتم حصر وتسجيل الأجهزة المركبة الصالحة للإستعمال لدي المنتفع وقت الضبط.

6-أن يتم تحديد شخصية مرتكب جريمة السرقة على وجه الدقة.

ثانيا: كيفية تحديد قيمة التيار المسروق:

1-تحديد كمية التيار المسروق طبقًا لإجمالي الأحمال المركبة لدي المحرر ضده تقرير السرقة وقت الضبط علي أساس 8 ساعات يومية للإستخدمات المنزلية و12 ساعة لباقي الأغراض.

2-تحديد قيمة التيار المسروق بالأسعار السائدة بمراعاة الشرائح التصاعدية في الإستخدمات المنزلية والتجارية شهريًا وبحد أقصي 12 شهر.

3-يتم مضاعفة قيمة التيار المسروق (بعد حسابه بسعر أعلي شريحة محاسبة).

4-يتم مضاعفة القيمة في حالة تكرار السرقة.

حدد قانون الكهرباء الجديد رقم 87 لسنة 2015 عقوبة سرقة التيار، مبينا فى المادة 71 عقوبة سرقة التيار بنصها "أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين، وبغرامة لا تقل 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار، وتنقضى الدعوى الجنائية بالتصالح".

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما ألقى كلمة مصر. وعقد الرئيس عددًا من اللقاءات مع بعض زعماء وقادة الدول على هامش اجتماع الجمعية ...

فجأة يصبحون مشاهير للغاية، هكذا تلعب صدفة الشبهة، وكما يقولون فى الأمثال «يخلق من الشبه أربعين». ولكن كيف تتغير حياتهم، وكيف يعاملهم المجتمع، وهل تتغير سلوكيات الناس تجاههم، بعد أن انتقلوا إلى عالم ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل