المحتوى الرئيسى

أبرز 6 معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتفاعل مصر معها

09/20 05:24

دائما ما نسمع عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومؤتمراتها السنوية، وقيام فريق من الوكالة بالتفتيش فى بعض البلاد على أسلحة الدمار الشامل، وأخيرا سمعنا بالأمس حضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ووفد مرافق له الموتمر السنوى للوكالة رقم 61.

وحرصا من «الدستور» أن يقدم لقراءه معلومة مختصرة ومفيدة عن الوكالة الدولية وعلاقتها بمصر:

1- الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هي منظمة غير حكومية مستقلة، تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة وتم تأسسيسها بالعاصمة النمساوية فيينا بتاريخ 29 يونيو 1957.

2- غرضها تشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والحد من التسلح النووي.

2- يرأسها حاليا "يوكيا أمانو "دبلوماسي ياباني تولى رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ 1 ديسمبر 2009.

3-تختص الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش النووي في دول العالم، للتحقق من التجربة النووية للدول..ويتمثل عمل المفتشين في التأكد من أن المواد النووية والأنشطة النووية غير مستخدمة لأغراض عسكرية.

4-أبرز الملفات التى قامت الوكالة بالتفتيش عليها ملف العراق، وحاليا الملف الإيراني بناءً على قرر من مجلس الأمن.

5-وقعت أكثر من 190 دولة اتفاقيات بعدم حيازة الأسلحة النووية، وهي تتم وفقا للنظام العالمي لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

6 – تشارك مصر كل عام فى فعاليات الموتمر السنوى للوكالة، كان آخرها أمس فى الدورة (61) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما شاركت مصر فى المؤتمر الدولى للتعاون الفنى الذى عقدته الوكالة شهر مايو الماضى، والذى يعد المؤتمر الأول من نوعه منذ نشأة الوكالة عام 1957.

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما ألقى كلمة مصر. وعقد الرئيس عددًا من اللقاءات مع بعض زعماء وقادة الدول على هامش اجتماع الجمعية ...

أعلن عصام البديوى محافظ المنيا، بدء دخول محطة مياه بني عامر بمركز ومدينة العدوة الخدمة؛ حيث أعطي الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية إشارة البدء للعمل بالمحطة خلال زيارته لمحافظة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل