المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة: المسرح أساس الحوار والاختلاف

09/20 04:18

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن وزارة الثقافة تعني في المقام الأول بالحوار، مضيفًا أن المسرح أساس الحوار والاختلاف.

وأوضح "النمنم": "المسرح هو الفن الذي يمكننا أن نقرأه دون وسيط، مضيفًا أن استمرار مهرجان المسرح التجريبي لمدة 24 عاما، أمر يدعو للتفاؤل لأنه يفتح نافذة متميزة على العالم".

جاء ذلك على هامش افتتاح، فعاليات مهرجان المسرح المعاصر والتجريب بالأوبرا، وكان قد فعاليات الافتتاح بحضور الوزير، والدكتور سامح مهرجان رئيس المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة والضيوف من الدول العربية والأجنبية.

ومن المقرر أن تقدم فرقة مسرح تابيلسى من جورجيا عرض الافتتاح بعنوان «الشقيقات الثلاثة» تأليف أنطون تشيكوف وإخراج قسطنطين بورتسيلادزى.

يشارك خلال تلك الدورة 7 عروض مصرية و7 عربية، وثلاثة عشر عرضًا أجنبيًا، وتضم قائمة المكرمين الألمانية إريكا فيشر أستاذ الدراسات المسرحية بجامعة برلين الحرة، والناقد المسرحى المغربى حسن المنيعى، ومارفن كارلسون أستاذ المسرح والأدب المقارن بجامعة نيويور، والمخرج الصينى مينج جين خوى، فضلًا عن اسم الراحل الكاتب محفوظ عبد الرحمن.

وسيتضمن البرنامج الثقافى محاور فكرية عن المسرح بين التراث والمدينة، بمشاركة أكاديميين من مصر ودول عربية وأجنبية، وتتضمن تساؤلات عن التراث والمسرح والمواطنة والأداء وجسد الممثل، بجانب عدد من الورش الفنية، والتى بدأت قبل انطلاق المهرجان، مثل ورشة مسرح الشارع، والتى بدأ تقديمها يوم 12 سبتمبر الماضى بمسرح أوبرا ملك، مع المدرب المصرى إسلام سعيد.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل