المحتوى الرئيسى

وكالة: روسيا ستدفع تعويضات‭ ‬لضحايا بيسلان بعد قرار محكمة أوروبية

09/20 04:02

قالت وكالة إنترفاكس يوم الثلاثاء نقلا عن وزارة العدل الروسية إن روسيا ستلتزم بقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الذي يقضي بدفع نحو ثلاثة ملايين يورو (3.6مليون دولار) كتعويضات عن الضرر الناتج عن اقتحام مدرسة بيسلان في 2004.

وقالت المحكمة في أبريل الماضي إن روسيا استخدمت القوة المفرطة في اقتحامها لمدرسة كان مسلحون إسلاميون قد استولوا عليها في 2004 مما أدى إلى مقتل عدد كبير من الرهائن الذين كانوا محتجزين في داخلها. وتقع المدرسة في بلدة روسية صغيرة جنوب البلاد.

وبدأت الأحداث المأساوية التي استمرت لثلاثة أيام عندما احتجز مسلحون إسلاميون أكثر من ألف شخص رهائن في أول أيام العام الدراسي ودعوا إلى استقلال إقليم الشيشان الذي أغلب سكانه من المسلمين.

وقتل في الواقعة أكثر من 330 رهينة بينهم 180 طفلا على الأقل عندما انتهت عملية احتجاز الرهائن بمعركة بالأسلحة النارية. وكان الحادث هو الأكثر دموية في تاريخ روسيا الحديث.

وقال بيان المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في أبريل الماضي إن قضية التعويضات أقامها 409 مواطنين روس وكانوا إما من الرهائن أو المصابين في الحادث أو من عائلات الرهائن الذين قضوا في الحادث أو الذين أصيبوا.

وقالت المحكمة في بيان صحفي يوم الثلاثاء إن هيئتها العليا رفضت طلبا من الحكومة الروسية لإحالة القضية إليها وقالت إن حكمها نهائي.

وقالت وزارة العدل الروسية في تعليقات نقلتها وكالة إنترفاكس "ليست هناك خطوات أخرى يتم بحثها من قبل الأطراف المعنية في القضية".

وفي حكم صدر في أبريل الماضي قالت المحكمة إن الطريقة المتهورة التي اقتحمت فيها القوات الروسية المدرسة "ساهمت في وقوع خسائر في صفوف الرهائن".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل