المحتوى الرئيسى

قبل بدء الدراسة.. توصيات «التعليم» للمدارس: تقارير «كله تمام» مرفوضة

09/20 01:45

أنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها قبل 72 ساعة من استقبال 20 مليون طالب في الموسم الدراسي الجديد، الذي ينطلق السبت في 11 محافظة، حيث حددت الوزارة جملة من الخطط تستهدف كل فئة بعينها معنيّة بالدراسة.

وكانت الرسالة الأهم التي وجهتها الوزارة إلى مديري المديريات على لسان طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن تقارير "كله تمام" مرفوضة، وكل مسؤول يتحمل مسؤولياته، فهو الموكل من الوزير للقيام بدوره.

جملة من التحذيرات والتعليمات والتوجيهات حملت شعار "غير مقبول تجاهلها"، تمثلت في تحية العلم باعتباره واجب مقدس، وتشديد الرقابة على كشوف الحضور والانصراف بالنسبة للمعلمين، لتجنب هروبهم من المدرسة لمراكز الدروس الخصوصية، مع إحالة المديرين المتسترين عليهم للتحقيق، مع حظر الخوض في السياسة والنواحي الدينية المتطرفة، بخلاف جملة من التعليمات في ملفات أخرى، ترصدها "الوطن" من خلال مصدر مسؤول على صلة وثيقة بالتعليمات المتعلقة بالعام الدراسي الجديد.

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، إن المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية انتهت من أعمال الصيانة البسيطة للمدارس والتي تتضمن استكمال بعض الاحتياجات من صنابير مياه ودهانات خفيفة وأيضا تركيب زجاج النوافذ وخلافه استعداداً لبدء الدراسة.

وأضاف المصدر، أنه سيتم إجراء زيارات وجولات ميدانية علي المدارس للتأكد من صلاحية المدارس لاستقبال الطلاب، وأن الصيانات التي تمت كانت "على أكمل وجه"، ولا توجد أي مشكلات تؤثر على سلامة التلاميذ، والتأكد من توافر جميع دواعي الأمن والسلامة وإزالة عوامل الخطر داخل المدارس، حفاظًا على سلامة الطلاب.

وقال المصدر إن هناك تكليفات للمدارس بضرورة معاملة أولياء الأمور وتخصيص أوقات زيارة لهم أثناء اليوم الدراسي، إضافة إلى مراجعة أي محتوى تعليمي، للتأكد من عدم تضمنها أي أفكار تحض على العنف أو الإرهاب، لافتا إلى أنه تم التنبيه أيضا على ضرورة توزيع المنهج الدراسي وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسي.

وتابع: جرى التشديد على ضرورة المتابعة المستمرة للمدارس للتأكد من تحضير المعلمين ومدى استعدادهم قبل دخول الفصول، والتأكد من جدول الإشراف اليومى، وتشجيع المعلمين والطلاب على مهارات الابتكار والإبداع، والتأكيد على خلق ثقافة العمل بروح الفريق داخل المؤسسات التعليمية، وتوزيع جميع المعلمين على المدارس، بما يضمن سد العجز فى مختلف التخصصات، قبل بدء العام الدراسى الجديد، والتأكيد علي غرس القيم الأخلاقية والانتماء للوطن من خلال تفعيل الأنشطة التربوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل