المحتوى الرئيسى

«البيئة» تواجه حرق قش الأرز بـ«واتس أب» وفيس بوك

09/20 00:30

استحدثت وزارة البيئة خدمة جديدة للإبلاغ عن حرق قش الأرز من خلال «واتس أب» و«فيس بوك»، حيث اعتبر توجه الوزارة لهذا الأمر خطأ وينبئ عن تفكير القابعين في البرج العاجي، على اعتبار أن الفلاحين لن يتمكنوا من استخدام هذه الخدمة وفقًا لمستواهم الثقافي الذي لا يمكن للعديد منهم لستخدام التكنولوجيا الحديثة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، محمد شهاب، لـ«الدستور» إن الوزارة تسعى بكل الطرق للوصول إلى المواطنين بمختلف ثقافاتهم، مشيرًا إلى أنهم لم يطلقوا خدمة الإبلاغ عن المخالفات البيئية من خلال فيس بوك وواتس أب فقط، لكن هناك خط ساخن يحمل رقم 19808 مخصص للإبلاغ عن المخالفات البيئية، بخلاف إمكانية الإبلاغ من خلال موقع الوزارة الرسمي على شبكة الإنترنت.

وأوضح شهاب أنه من لا يستطيع الإبلاغ من خلال فيس أو واتس يمكنه الإبلاغ من خلال الخط الساخن، مشيرًا إلى أنهم يستهدفون الوصول إلى جميع المستويات الفكرية للإبلاغ عن مشاكلهم: «لنا تجربة ناجحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث تمكنا من التواصل مع شرائح عديدة أغلبها من الشباب، وصفحتنا على موقع facebook تشهد بهذا الكلام.

وأضاف أنه ناقش مع المسؤلين في الجهاز كل الصعاب والمعوقات التي يمكن أن تواجه أي مبلغ عن مخالفات بيئية، وتناولت المناقشة رحلة البلاغ بدءًا وصوله إلى المختص، وانتهاءً بالتعامل عليه، موضحًا أن باحثي البيئة يمتلكون تطبيق على الموبايل، تم تدريبهم على استخدامه بشكل جيد، وهذا التطبيق متصل بالقمر الصناعي، يرسل الصور والاحداثيات لحظيًا، بخلاف محاور المنظومة والفرق التي تعمل بها، والتي تغطي مساحات ليست بالقليلة.

وأشار إلى أن استخدام التكنولوجيا لتسهيل الإبلاغ عن مخالفات حرق قش الرز لن ينتهي عند هذا المطاف، موضحًا أنهم يدرسون تفعيل تعميمها في الإبلاغ عن أي شكاوى بيئية، وليس في الإبلاغ عن حرق قش الأرز فقط، إلاّ أن الأمر تحت الدراسة.

من جانبه، قال أحمد توفيق، مدير عام الإعلام والإنتاج الفني بوزارة البيئة، إن المواطن شريك أساسي في منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، لأنه مصدر معلومة تساعد فرق البحث على الأرض للوصول إلى مواقع الحرق بسرعة، وبالتالي نحن نحتاج إلى مصدر معلومات على أرض الواقع، بخلاف باحثي البيئة الذين يعملون على الأرض، إلا أن الأخيرين من الصعب عليهم تغطية كامل المساحة المنزرعة في نفس الوقت، وهو ترتب عليه توفير 4 طرق للإبلاغ، ومن الطبيعي ان تختلف المستويات الثقافية للمبلغين عن بعضها.

وتابع أن الوسيلة الأولى والعامة التي يمكن استخدامها من قبل اي من المواطنين أيا كان مستوى تعليمه، هي الاتصال من خلال التليفون الأرضي أو الموبايل على الرقم 19808، المعروف بالخط الساخن لوزارة البيئة، وهنا من الممكن أن يتم استقبال البلاغ مباشرة، وغما توجيه المبلغ بالدخول على موقع الوزارة الرسمي على شبكة الإنترنت لتسجيل بيانات البلاغ داخل نموذج مخصص لاستقبال الشكوي، وذلك في حال إذا كان المبلغ من مستخدمي شبكة الإنترنت.

وأوضح توفيق أن استخدام التكنولوجيا في عمليات الإبلاغ على سبيل المثال يوفر مجهود العديد من الموظفين إضافة إلى اختصاره الوقت، ايضا إتاحة الفرصة لاستقبال عدد أكبر من البلاغات.

وتابع أن وسائل التواصل الاجتماعي توفر أيضًا إحداثيات المواقع المبلغ عنها، وهو ما يسهل سرعة الوصول للمواقع، من خلال رسالة نصية أو صورة، مشيرًا إلى أن التطبيق يتواصل الكترونيا مع المبلغ دون الاحتياج إلى مسئول للرد.

وكشف مدير عام الإعلام والإنتاج الفني بوزارة البيئة عن أن إجمالي الشكاوي التي تلقوها منذ تشغيل خدمة الإبلاغ من خلال خدمة الماسنجر أمس، بلغت 11 بلاغا وعلى واتس نحو 52 والخط الساخن نحو 100 بلاغ ومن خلال موقع الوزارة نحو 29 و4 بلاغات من خلال الميل والفاكس.

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما ألقى كلمة مصر. وعقد الرئيس عددًا من اللقاءات مع بعض زعماء وقادة الدول على هامش اجتماع الجمعية ...

أعلن عصام البديوى محافظ المنيا، بدء دخول محطة مياه بني عامر بمركز ومدينة العدوة الخدمة؛ حيث أعطي الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية إشارة البدء للعمل بالمحطة خلال زيارته لمحافظة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل