المحتوى الرئيسى

أمريكا تحث ميانمار على تيسير وصول المساعدات الروهينغا

09/20 00:02

أخبار الآن | واشنطن - الولايات المتحدة الامريكية(وكالات)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير ريكس تيلرسون حث زعيمة ميانمار أونغ سان سو كي الثلاثاء، على تيسير وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين من أعمال العنف في ولاية راخين ومعالجة مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان "المقلقة للغاية".

وقالت وزارة الخارجية، إن تيلرسون رحب خلال اتصال مع سو كي بالتزام ميانمار بالسماح بعودة اللاجئين الذين فروا من أعمال العنف في الأسابيع الأخيرة.

وحثت الولايات المتحدة الأمريكية حكومة ميانمار سابقا على إنهاء العمليات العسكرية في ولاية راخين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والتعهد بمساعدة المدنيين على العودة بسلام إلى منازلهم.

وقالت مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في بيان ان الناس لا يزالون يواجهون خطر التعرض للهجوم أو القتل كما وأكدت هيلي أن المساعدات الإنسانية لا تصل  إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها ولا يزال المدنيون الأبرياء يفرون عبر الحدود إلى بنجلادش

وجاءت تصريحات هيلي بعد حضور اجتماع وزاري استضافه بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا بشأن ميانمار على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ودعت منظمة أطباء بلا حدود ميانمار، إلى السماح لمنظمات المساعدات الانسانية بالوصول الفوري إلى ولاية راخين لتخفيف ما وصفته بـ"الاحتياجات الإنسانية الهائلة".

وقالت مدير الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود، كارلين كلايجر في بيان "إن طواقمنا في بنغلادش تسمع قصصاً مثيرة للقلق عن العنف ضد المدنيين في شمال راخين".

وأوضحت مديرة الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود أن التقارير تشير إلى أن هناك نزوح داخلي كبير للسكان الروهينغا، سكان راخين العرقيين والأقليات الأخرى، كما تعرضت قرى ومنازل للحرق، من بينها اثنتين على الأقل من أصل أربع عيادات تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل