المحتوى الرئيسى

فيديو.. الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تكشف دور قطر في نشر الإرهاب

09/19 23:10

قال الدكتور أحمد الهاملي مؤسس ورئيس الفيدرالية العربية، إنه لم يعد مقبولا أن تترك وسائل الإعلام بما فيها الوسائل الممولة من قطر مثل الجزيرة دون حساب بعد كل ما تفعله بالمنطقة"، مشيرًا إلى أن الفيدرالية كهيئة حقوقية عربية تضم قرابة 40 منظمة عربية تشجع دائما حرية الرأي والتعبير ولكن بما لا يخل بمسئوليات وسائل الاعلام في الحفاظ على الامن والسلم الوطنيين.

وأضاف "الهاملي" خلال كلمته في حلقة نقاشية نظمتها الفيدرالية العربية بمقر الأمم المتحدة بجنيف، أنه إذا كانت الحرية الاعلامية حق، فإن من حق الشعوب والأفراد ألا يتعرضون لخطر الإرهاب والعنف الذي تحرض عليه الجزيرة، منوهًا إلى أن قوانين الدول الغربية التي يعرف عنها حرصها على حرية الاعلام والتعبير لا تسمح ابدا بالتحريض على العنف أو الكراهية أو القتل.

من جانبه قال الإعلامي والكاتب عبد العزيز الخميس، إن القضية مهمة لأن العمليات الإرهابية تتم بدعم إعلامي يحرض على العنف، مشددًا على أن كثير من الجماعات الإرهابية لها علاقات مع جهات إعلامية مدعومة من قطر مثل قناتي الجزيرة، من الدوحة، والكوثر من لندن.

وضرب "الخميس" مثالا بعلاقة الجزيرة بأسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الراحل، قائلًا: "كانت الجزيرة تطلب مني عندما أشارك بمداخلات معهم أن أقرن اسم بن لادن بوصف الشيخ بهدف إضفاء القدسية على شخصية بن لادن".

واتهم الإعلام المدعوم من قطر بالترويج لذبح الإقباط في ليبيا.. وتقديم المنظمات الإرهابية على أنه جماعات مقاومة، مؤكدًا أن الإعلام القطري يهدف إلى زعزعة الاستقرار في الدول بزعم دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان".

من ناحيته، أكد ريتشارد بيرتشل، عضو بمركز تريندز للبحوث والاستشارات، أنه يجب أن تقترن حرية الإعلام بالمسئولية، مضيفًا:"لم يعد ممكنا استغلال الحريات للتحريض على قتل الآخرين والعنف والإرهاب".

واستنكر "بيرتشل" مواقف الدول الأوروبية من قناة الجزيرة، على الرغم من العنف والكراهية التي تروج له هذه القناة، مشيرًا إلى أن كندا هي الدولة الوحيدة التي قالت إنه لا يمكن أن تعمل الجزيرة بحرية في الأراضي الكندية بسبب تحريضها".

وتسائل:"هل نسمح للإعلام بأن يواصل دون محاسبة التحريض على القتل والعنف وتهديد السلم والأمن في الشرق الأوسط والعالم؟.

من جانبه قال مجدي حلمي، عضو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن الكثير يثار عن المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بشأن حرية التعبير والإعلام والرأي.

نرشح لك

أهم أخبار فيديو

Comments

عاجل