المحتوى الرئيسى

محافظ الغربية يوقف تراخيص الري بسبب فضيحة أسواق 'صنع فى مصر' بالمحلة..مستندات

09/19 19:02

قرر اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية اليوم إيقاف تراخيص الري على أرض الصرف المغطي بمنطقة منشية البكري لحين انتهاء الفصل القانونى من جانبه المستشار القانوني للمحافظة والتأكد من صلاحية تراخيص تخصيصات وزير الري من عدمه ومعرفة مدي صلاحيتها.

وأوضح محافظ الغربية أنه كلف المهندس حازم الأشموني رئيس حي ثان المحلة بضرورة إيقاف كافة الأعمال وإخطار الجهات المعنية لأزالة أى انشاءات تجري على أراضي وأملاك الدولة والري لحين الفصل قانونية.

وقال محافظ الغربية رد على ما أثير حول جمع أموال لإنشاء أسواق تجارية دون إجراء مزاد علني أنه لم يتهاون فى مواجهه أى فساد مالي او إداري .

وكان الآلاف من أبناء ومواطني مدينة المحلة فوجئوا بالتعديات فادحة على أكثر من 15 فدانا من أراضي واملاك الري مصرف الري المغطي بالأمر المباشر دون إجراء أي مزايدات قانونية بدعوي صدور قرار بالأمر المباشر من وزير الري بالتنسيق مع برلمانيين بالمدينة العمالية ومحافظة الغربية وعدد من مسئولي وقيادات تنفيذيين بقطاعات الري والكهرباء والصرف وغيرها.

وسادت حاله من السخط والغضب الشديدين بين أهالي ومواطني منشية البكري لتجاهل مطالبهم التى تلخصت فى تحقيق حلم بناء مركز شباب ومجمع مدارس وحدائق منتزهات عامة لافتين أن نواب البرلمان والقيادات التنفيذية وعدد المسئولين أخلوا ببنود القرار الوزاري تحت رقم 868 لسنة 2015م الصادر من وزارة الري والذي يؤول إلى تخصيص أراضي ومنافع الري والصرف المغطي والموارد المائية وفق مزادات علنية بموجب أن يكون سعر القيمة الإيجارية للمتر 6 جنيهات بنطاق الحيز العمراني بشرط تحقيق المنفعة العامة .

وأشار أهالي منشية البكري إلى أنهم فوجئوا بقيام أشخاص ادعوا تكوينهم مجلس إدارة لإنشاء سوق بعنوان "أسواق ومعارض صنع فى مصر" لافتين إلى جمعهم اموالا بقيمة تصل لاكثر من مليون و200 الف جنيه نظير إنشاء أكثر من 90 وحدة إيجارية موضحين ان البعض منهم قام بالتعاقد بالأمر المباشر مع بعض المواطنين للحصول على وحدات تجارية من خلال سداد مبلغ 15 ألف جنيه كمرحلة أول للإنشاءات و15 ألف جنيه عند التسليم فضلا عن تحديد قيمه أيجارية شهرية تتراوح ما بين "3- 5" آلاف جنيه شهريا عند التشغيل الفعلي .

وكشفت مصادر أن مسئولي حي ثان المحلة قد وافقوا على إصدار تراخيص بناء للأسواق صنع فى مصر بناء على صدور خطاب رسمي بتفويض أحد الأشخاص يدعي " السيد .خ " فى نظير توفير كافة المرافق والخدمات اللازمة له كون وزارة الري هي الجهه المانحة للتنفيذ المشروع والمالكة للأصول الأرض وهو ما أثار حفيظة المواطنين ودفعهم الى التجمع داخل مساجد للوقوف يد واحدة ومواجهه ظاهرة بيع أراضي الدول بأسعار باخسة بسبب ما أسموه بوجود مصالح خاصة مع أعضاء مجلس النواب ورجال الأعمال .

وقال المحامي شريف بسمسم، أن القضاء الإداري حدد جلسة 21 سبتمبر القادم لنظر الدعوي المقدمة بإلغاء قرار وزير الري ومحافظ الغربية تخصيص ارض مصرف زفتى الكائن بمنطقه منشيه البكرى لما شابها من تمييز وعدم مساواه بين ابناء المدينة لافتا إلى تقدم بالطعن يحمل رقم 52533 لسنه 71 قضائيه أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة .

وبين المحامي أنه استند فى دعواه ضد مجلس الوزراء إلى مخالفة مواد الدستور للمادة 33 فى أن الدولة الملكية بأنواعها الثلاثة، الملكية العامة، والملكية الخاصة، والملكية التعاونية والمادة 34 فى للملكية العامة حرمة، لا يجوز المساس بها، وحمايتها .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل