المحتوى الرئيسى

«البيئة» تعقد جلسة تشاورية لإنشاء نظام وطني لاسترجاع الأجهزة الالكترونية

09/19 20:38

عقدت وزارة البيئة صباح اليوم، جلسة تشاورية حول إنشاء نظام وطني لاسترجاع الأجهزة الالكترونية والكهربائية عن طريق استخدام مسؤولية المنتج الممتدة كآليات للتمويل، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيدارى) ومشروع صناعات التدوير المستدامة السويسري ومشروع المخلفات الإلكترونية ومشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية، وذلك بحضور ممثلى الجهات المعنية والاعلاميين.

وبحسب بيان للوزارة منذ قليل، يهدف الاجتماع إلى التعريف والتشاور بين أصحاب المصالح لإنشاء نظام وطني لاسترجاع الأجهزة الالكترونية والكهربائية، بالإضافة إلى التعريف باستخدام آليات سياسة مسؤولية المنتج الممتدة والذي يشمل آليات تمويل عمليات نظم الاسترجاع.

من جانبه؛ أكد حسام علام مدير برنامج النمو المستدام بسيدارى، أن الجلسة التشاورية تهتم بدعم إنشاء وتطوير نظم الاسترجاع فى مصر وتسهيل عملية الحوار مع الجهات الفنية المختصة، بالإضافة إلى تشجيع ومساندة استخدام أسلوب المشاركة من قبل أصحاب المصالح للوصول إلى سياسة عامة وإطار تشريعى يحتوي على آليات تمويل عمليات التدوير والاستدامة الخاصة بنظام الاسترجاع.

وأضاف أن إنشاء نظم استرجاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية يهتم بضرورة وضع آلية حول تحمل تكلفة تدوير واسترجاع تلك المخلفات وخاصة أجهزة التليفون المحمول والاستفادة من تجارب عدد من الدول بما يضمن الحفاظ على البيئة مع توفير فرص عمل فى هذا القطاع الواعد بمصر.

وأشار إلى أن هناك العديد من الآليات التى سبقتنا إليها عدد من الدول فى تحمل تكلفة تدوير المخلفات الخطرة الالكترونية ومنها تخصيص جزء من ثمن السلعة لتلك العملية، حيث إن عدم وجود آليات محددة لمن يتحمل مسئولية تدوير تلك المخلفات بمصر يؤثر بالسلب على البيئة وعلى صحة الإنسان من خلال العبث بتلك المخلفات إهدار بعض الخامات مثل المعادن الثمينة.

جدير بالذكر أن مشروع صناعات التدوير المستدامة ممول من قبل الحكومة السويسرية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيدارى)، كما أن مشروع تدوير المخلفات الطبية والإلكترونية ينفذ بالتعاون بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وممول من مرفق البيئة العالمي.

أعلن عصام البديوى محافظ المنيا، بدء دخول محطة مياه بني عامر بمركز ومدينة العدوة الخدمة؛ حيث أعطي الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية إشارة البدء للعمل بالمحطة خلال زيارته لمحافظة ...

سيطر الغضب على مزارعى قرية سلامون القماش، التابعة لمركز المنصورة في محافظة الدقهلية، لأول مرة من انعدام مياه الري للأراضي الزراعية مما يهدد بضياع المحصول. وقال محمد أبو سويلم احد أبناء قرية سلامون ...

عقدت كلية التمريض بجامعة المنصورة احتفالًا ببدء العام الدراسي للطلاب الجدد، برعاية الدكتور محمد حسن القناوى رئيس الجامعة. جاء ذلك بحضور الدكتور أشرف عبدالباسط، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل