المحتوى الرئيسى

استشارى جراحة يكشف لـ'صدى البلد' كيفية تجنب مخاطر العمليات.. فيديو

09/19 17:34

يعد الجهاز الهضمى فى جسم الإنسان من أهم الأجزاء المسئولة عن استقبال وهضم الطعام وتوصيل العناصر الغذائية لكافة الأجهزة لذا كان يطلق القدماء دائما على المعدة لقب "بيت الداء" لذا وجب علينا الاهتمام بها للحفاظ على صحة جيدة.

وفى العصر الحديث يتعرض جسم الإنسان للعديد من المشاكل الصحية التى تستوجب التدخل الجراحى وتدور فى أذهاننا الكثير من الأسئلة حولها.

لذا أجرينا هذا الحوار مع الدكتور محيى البنا، استشارى الجراحة بجامعة عين شمس وسكرتير القسم المصرى بكلية الجراحين الأمريكية.

- ما أهم التطورات التى شهدها مجالات الجراحة فى السنوات الماضية؟

أهم تطور حدث من وجهة نظرى هو توجه جميع العلماء والأطباء إلى كيفية تقليل التدخل الجراحى لأقصى درجة، فكلما كان الجرح فى جسم المريض أقل كلما كان تطورا أفضل فضلا عن بحث طرق جديدة لعلاج المشكلات المستعصية ومعرفة تفاصيل أكثر عن مختلف الأمراض ومنها استخدام الليزر فى جراحات السمنة والقولون وابتكار صيحات جديدة لعلاج الفتاق.

- ماهو الفتاق؟ وما أنواعه؟

الفتاق هو وهن أوضعف فى إحدى المناطق فى الجسم وينقسم لنوعين رئيسيين الأول الذى يحدث نتيجة ارتخاء طبيعى لعضلات وأنسجة بعض أجزاء الجسم مثل السررة وهو يحدث عند المدخنين والنساء خلال مرحلتى الحمل والولادة.

أما النوع الثانى فهو الذى يحدث بعد اجراء العمليات الجراحية "فتق جراحى" وهذا النوع يحتاج لتدخل خبير متخصص فى إصلاح هذه النوعية من المشاكل حتى لاتحدث مضاعفات أخرى.

- كيف يتجنب المريض مخاطر العمليات الجراحية؟

أولا التأكد من بيانات الطبيب والسؤال عنه جيدا ومعرفة مدى خبرته بنوع الجراحة التى تحدث، معرفة الإمكانات الموجودة فى المستشفى وهل مجهز ام لا.

- كيف يختار الإنسان العملية المناسبة للتخلص من السمنة؟

عمليات التخلص من الوزن الزائد والسمنة متنوعة وكثيرة وكل منها له استخداماته وفق حالة المريض والأمراض الأخرى التى يعانى منها والإمكانيات المتاحة فى المستشفى التى تجرى الجراحة فهناك مرضى لا يناسبهم سوى عمليات تحويل المسار مثل مرضى ارتجاع المرئ والسكر، وهذا يتطلب إجراء فحص طبى شامل قبل إجراء الجراحة.

- ما أخطر المشكلات الصحية الموجودة فى مصر وتعالج بالجراحة؟

السمنة فهى خطر على صحة الأم والأبناء والأب وتعرض الجميع لمضاعفات صحية كثيرة فى مقدمتها أمراض القلب والشرايين فنحن نحتل مكانة متقدمة فى نسبة الإصابة بها. 

- ما أكثر الصعوبات التى تواجه الجراحة فى مصر؟

عدة مشكلات أهمها عدم وعى المريض بكثير من الأمور أهمها اعتقاده بأن جراحة معينة هى الأفضل أو أن الطبيب الذى يجرى جراحة بسعر أقل أفضل.

- لماذا تفكر فى إنشاء جمعية تابعة للكلية الأمريكية خاصة بالفتاق تحديدا؟

لأنه لم يعد مفهوم عمليات الفتاق أمر بسيط كما كان فى الماضى فهى تطورت كثيرا وأصبحت توجد تقنيات كثيرة جدا لإجرائها مثل الليزر والشبكة.

- ماهى الشبكة المستخدمة فى علاج الفتاق؟

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل