المحتوى الرئيسى

أبو الغيط يؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة العراق

09/19 17:33

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، مع "يان كوبيتش" الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى العراق، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك .

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن اللقاء شهد تناول آخر التطورات في العراق، حيث عرض "كوبيتش" لأهم نتائج الاتصالات التي أجراها في هذا الصدد على مدار الفترة الأخيرة، خاصة مع الأطراف العراقية، في إطار السعي لتدعيم أمن واستقرار العراق والوقوف أمام التهديدات والتحديات التي يواجهها الشعب العراقي، خاصة خطر الارهاب الذي يجسده تنظيم داعش، وتعزيز الجهود الرامية لدعم مؤسسات الدولة العراقية، إضافة إلى ما أجراه من اتصالات بشأن الاستفتاء في إقليم كردستان في ٢٥ سبتمبر الجاري.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الأمين العام حرص على تأكيد ضرورة أن تكون أولوية المجتمع الدولي هي للحفاظ على وحدة وسيادة وأمن واستقرار العراق، وذلك في ضوء ما عاناه الشعب العراقي من ويلات وتضحيات كبيرة على مدار السنوات الماضية، وأيضا لارتباط هذه الأولوية بالحفاظ على الأمن الإقليمي للمنطقة ككل.

وقال إن هذا يستدعي أن تسعى كافة الأطراف العراقية والإقليمية والدولية لمراعاة مصالح كافة الجماعات والطوائف في العراق دون تمييز، ومع تمتع كافة أبناء الشعب العراقي بكامل حقوقهم على أساس مبدأي المواطنة والمساواة في إطار دولة فيدرالية موحدة وديمقراطية، ومع ضمان عدم تدخل الأطراف الخارجية في الشأن الداخلي العراقي.

وأشار المتحدث إلى أن الأمين العام عرض أيضا في هذا الإطار موقف الجامعة العربية تجاه التطورات في العراق، بما في ذلك القرار الصادر مؤخرا في هذا الشأن عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في ١٢ سبتمبر الجاري بالقاهرة بشأن دعم وحدة وسيادة العراق.

كما عرض الأمين العام لأهم أبعاد الزيارة التي قام بها مؤخرا إلى العراق وشملت مقابلته للقيادة الكردية في أربيل، مشيرا إلى التعقيدات التي تكتنف عقد الاستفتاء في اقليم كردستان في ٢٥ سبتمبر الجاري في ضوء ما قد يكون له من تداعيات واسعة على وحدة العراق وأمنه واستقراره، وأيضا على الأمن القومي العربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل