المحتوى الرئيسى

بلقاءات ثنائية مع نتنياهو وأبو مازن.. «السيسي» يقود إحياء السلام بين فلسطين وإسرائيل

09/19 22:31

خطوة جديدة قامت بها السلطات المصرية نحو حل الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في الأمم المتحدة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لبحث سبل حل الصراع بين الطرفين.

وأعلنت رئاسة الجمهورية، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس السيسي بحث مع نتنياهو، سبل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك في أول محادثات علنية بينهما.

وقال بيان رئاسة الجمهورية، إن السيسي أكد خلال اللقاء على الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأكد البيان تشديد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية التوصل إلى تسوية نهائية وعادلة للقضية الفلسطينية، من أجل خلق واقع جديد في منطقة الشرق الأوسط، تنعم فيه شعوب المنطقة جميعها بالسلام والأمن.

وتم خلال اللقاء بحث سبل استئناف عملية السلام المتوقفة منذ 2014 وإقامة دولة فلسطينية، مع توفير الضمانات اللازمة لنجاح عملية السلام بين الجانبين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي أيضا على هامش اجتماعات الأمم المتحدة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

وتأتي هذه التحركات الإيجابية للجانب المصري، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال لقاءه برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في وقت سابق، أن التوصل إلى تحقيق اتفاق سلام بين فلسطين وإسرائيل أمر ممكن.

من جانبه قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر أكثر دولة في العالم لديها القدرة على التفاوض مع الجانب الإسرائيلي بشأن السلام مع فلسطين وتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف بيومي، لـ "الدستور"، أن القاهرة قطعت على تل أبيب حجة كبيرة استغلتها دائما تمثلت في عدم وجود طرف فلسطيني موحد يمكن لإسرائيل أن تدخل معه في مفاوضات من أجل إحياء عملية السلام.

وأكد أن المصالحة الأخيرة التي تمت بين حركتي فتح وحماس برعاية القاهرة، من شأنها تقوية الموقف الفلسطيني في مواجهة إسرائيل حال الجلوس إلى طاولة المفاوضات، خاصة وأنهما يعملان الآن تحت راية واحدة متمثلة في منظمة التحرير الفلسطينية.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر والولايات المتحدة الأمريكية وحدهما يمتلكان فرصا أكبر في تحقيق السلام بين فلسطين وإسرائيل.

وشدد السفير جمال بيومي، على أهمية وجود حسن النية لدى الجانب الإسرائيلي لحل هذه القضية التي استمرت سنوات طويلة، والتي من شأنها أيضا أن تستمر لسنوات طويلة مقبلة إذا ما بقى الحال كما هو عليه.

كما أشاد السفير محمود كريم، أول سفير مصري في فلسطين، بالدور الحيوي الذي تلعبه القاهرة في القضية الفلسطينية سواء بالنسبة لحل النزاع الداخلي بين الفصائل الفلسطينية، أو حل تسوية النزاع بين فلسطين وإسرائيل.

وأشار كريم في تصريحات لـ"الدستور" إلى أن مصر تفعل ذلك استكمالا لدورها الريادي في المنطقة، ولمسئوليتها التاريخية تجاه القضية الفلسطينية، والتي هي قضية جميع العرب وليس فلسطين فقط.

وشدد سفير مصر في فلسطين، على أهمية توحيد الداخل الفلسطيني بشكل تام قبل القيام بأي تحركات تخص الصراع بين فلسطين وإسرائيل من أجل كسب مزيد من القوة في التفاوض.

وحذر محمود كريم، من التلاعب الإسرائيلي والذي ساد طوال الفترات السابقة، حيث أن نتنياهو لا يريد حل القضية الفلسطينية، ويريد استمرار الوضع كما هو عليه، رغبة منه في التهرب من المساءلة الداخلية في إسرائيل بسبب الكثير من الانتقادات التي وجهت له خلال الفترات الماضية، بعضها متعلق بتلقي رشاوى مالية، والتدخل في عمل الصحف ومحاولة توجيهها.

وتأتي هذه الخطة المصرية في تقريب وجهات النظر بين فلسطين وإسرائيل بعد بضعة أيام من التوصل إلى صيغة شبه نهائية للمصالحة بين حركتي فتح وحماس.

ونجح جهاز المخابرات الحربية المصري، برئاسة اللواء خالد فوزي، في إقناع كل من وفد حركة حماس بقيادة إسماعيل هنية، والذي زار مصر بداية الأسبوع الماضي، في البقاء في القاهرة حتى قدوم وفد حركة فتح بقيادة عزام الأحمد، والذي وصل للأراضي المصرية الجمعة الماضية.

ونتيجة للقاء المباشر بين وفدي فتح وحماس الذي استضافته القاهرة، أصدرت حركة حماس بيانا رسميا أقرت فيه عدد من مطالب المصالحة، وعلى رأسها حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، والسماح لحكومة الوفاق الوطني بمباشرة أعمالها في قطاع غزة بكامل حريتها.

كما وافقت الحركة على إجراء انتخابات عامة، بالإضافة إلى استعدادها لتلبية دعوات القاهرة حول تنفيذ اتفاق بنود اتفاق القاهرة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها كافة الفصائل الفلسطينية.

أعلن عصام البديوى محافظ المنيا، بدء دخول محطة مياه بني عامر بمركز ومدينة العدوة الخدمة؛ حيث أعطي الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية إشارة البدء للعمل بالمحطة خلال زيارته لمحافظة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل