المحتوى الرئيسى

«قبيلة الرعب».. من هم جماعة «آل مرة» التي ستتحرك ضد «تميم» عسكريًا؟

09/19 14:56

لا زالت أصداء بيان الشيخ عبد الله آل ثاني، تتردد في الأوساط الإعلامية والسياسية، بعدما دعا خلاله أسرة آل ثاني، والشعب القطري للاجتماع لإنقاذ قطر من نفق المغامرة، وإعادة الأمور إلى نصابها، ووقف التحريض على أمن الخليج واستقراره.

البيان أثار جدلًا في الأوساط الإعلامية، إلا أن نقطة مثيرة وجديدة فيه، ألقى عليها الضوء الكاتب الصحفي الكويتي أحمد الجار الله، الذي لفت في حديثه أن هناك قبيلة كبيرة على الحدود القطرية السعودية ستتحرك ثوريًا وعسكريًا ضد نظام تميم بن حمد.

"الجار الله" كشف عن تلك القبيلة التي لم يذكرها اسمًا بيان "آل ثاني"، إذ أكد أنها قبيلة "آل مرة"، التي ستقود ثورة ضد نظام الأمير القطري بالتعاون مع بعض الفئات المعارضة.

من هي تلك القبيلة؟ وأين ترابط وكيف نشأت؟ ولماذا هي تحديدًا التي ستقود ثورة عسكرية ضد نظام "تميم"؟.. أسئلة تثيرها «الدستور» عنها في التقرير التالي كاشفًا تاريخ تلك القبيلة.

قبيلة "آل مرة" هي قبيلة عربية، أغلبية سكانها من قطر، ولها تاريخ طويل من العلاقات الطيبة بالمملكة العربية السعودية، خاصة شيخها طالب بن لاهوم، الذي اتخذ موقفًا حاسمًا من الأزمة القطرية، ينتشر أربابها في عدد من الدول العربية منها: "السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين".

إلا إنهم أقاموا في الوقت الحالي في منطقة تسمى "سلوة" على حدود قطر الغربية، قال عنهم الكاتب "روبرت لينتيي" في كتابه "المملكة" أن الأرض التي يقطنها "آل مرة" واسعة تقارب مساحتها من جمهورية فرنسا.

كانت قديمًا أحد قبائل شبه الجزيرة العربية، وشاركت في الأحداث والتقلبات السياسية التي شهدتها الجزيرة آنذاك، وأصبح من وقتها لها نفوذ وقوة في المنطقة، ومكانة كبرى بين القبائل.

ليس ذلك فحسب بل دخلت كطرفًا عسكريًا في نزاع وقع بالمملكة العربية السعودية في عهدها الثاني، وخاض سعود بن فيصل حرب ضد أخيه عبد الله بن فيصل، انضمت وقتها القبيلة لكفة الأول.

وكانت لهم معارك دامية مع الأتراك على شكل مناوشات منها معركة "قهدية"، التي قتلوا فيها 50 عسكريًا من الأتراك، ومن هنا انطلق الدور السياسي لتلك القبيلة العسكرية ووصل إلى البحرين، استنجد بهم حاكمها "عبدالله بن خليفة" ليخوضوا حربًا ضد أخيه من أجل الحكم.

اشتهر نساء القبيلة، بمساعدة المقاتلين من قبيلتهم، ومدهم بالمال والذخيرة، وتشجيعهن رجال القبيلة على القتال ببسالة من أجلهن، وإذ حدث نوع من الاضطراب؛ تقوم النساء بتشجيع الرجال للإقدام على الحرب سواء كانوا كبارًا أو صغارًا.

يذكر أنه في منتصف الشهر الحالي، قررت السلطات القطرية سحب الجنسية من شيوخ قبائل معارضة للحكومة، ومنها قبيلة "آل مرة" التي أسقط الجنسية عن قرابة 50 من أفراد أسرتهم، ومصادرة أموالهم.

وعلق شيخ القبيلة على القرار، بإنه تكرار لقضية عام 2004 التي تم فيها سحب جنسيات 6 آلاف أسرة من عائلة "الغفران المري"، وأن ما حدث ليس سوى تكميم لأفواه المعارضة لكل صفوف المعارضة.

تفقد اللواء جمال الشبكشي، رئيس حي العجوزة اليوم الثلاثاء، فعاليات مبادرة "في حب مصر" لبيع المستلزمات الدراسية بسعر الجملة، وذلك بحديقة أحمد عرابي، وبمشاركة الجمعيات الأهلية والإدارة الاجتماعية ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل