المحتوى الرئيسى

الكاتبة إيمان اليوسف: مشروع التعليم الإلكتروني سينهض بالعالم العربي

09/19 13:00

المبادرات والمشاريع التنموية والثقافية والإنسانية التي يطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تعني بالنسبة للكاتبة الإماراتية إيمان اليوسف "أننا أمام ظاهرة بشرية لا تتكرر إلا نادرًا". ظاهرة بشرية، تفكر، تخطط، تعمل وتنفذ. وها هو "مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكتروني" يخرج إلى النور ضمن آخر المبادرات التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد للنهوض بالعالم العربي وطلابها ومعارفه وحاضره ومستقبله.

اليوسف تقول إن "مشاركتي وتمثيلي دولة الإمارات العربية المتحدة في أكثر من دولة، آخرها الصين، أدركت أن الخلاص الوحيد للتحزب والطائفية والعنصرية والعنف هو فهم الآخر ولا رأب لهذه الفجوة إلا بالترجمة"، مشددة على أهمية "أن نقرأ الآخر ويقرأنا. أن نفهمه ويفهمنا". وفي هذا الإطار تبرز أكثر فأكثر أهمية "تحدي الترجمة" لترجمة 11 مليون كلمة خلال عام لخلق محتوى تعليمي إلكتروني متاح مجاناً لملايين الطلبة العرب وتعريب 5000 آلاف فيديو تعليمي بمعدل 500 فيديو شهرياً في أكبر حركة ترجمة علمية في الوطن العربي.

تؤكد اليوسف أنه "هناك وعي في الاتجاه إلى الترجمة والذي انعكس على توقيع العديد من اتفاقيات الترجمة الأدبية لنصوص المختلفة. إلا أن الترجمة العلمية ضعيفة جدًا. في الواقع نحن نشهد واقعًا مؤلمًا من موت سريري للغة العربية في الجوانب العلمية. أذكر أني سؤلت ضمن مجموعة من الكتاب في تقرير أعدته واحدة من بين أهم صحف الإمارات قبل عدة شهور عن سبب قلة استخدام الجيل الجديد للغة العربية، وأجبت بأن لا بدائل أمامهم". وتعزز اليوسف قناعتها تلك بأمثلة واقعية مثل "عدم توفر الأدوات التكنولوجية، التي تصنع ويسوق لها في نطاق أجنبي وكذلك البرامج والتطبيقات على سبيل المثال، فكيف إذا نطلب من الطفل أو المراهق أو الشاب العربي اليوم استخدام مصطلحات غير موجودة من الأساس؟"، مجيبة "هذه الحقيقة التي فطن إليها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، غياب اللغة العربية في المجالات العلمية من علوم ورياضيات".

"مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكتروني" يؤكد برأي اليوسف أنه "لا حدود لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ولا حدود للطاقة البلاغية واللغوية التي تحملها اللغة العربية الخالدة. تحدي الترجمة ما هو إلى كوة ونافذة نور إلى مستقبل أفضل لأبنائنا ولنا وللعالم. ما هو إلا 11 مليون حمامة سلام من الورق إلى الأذهان والعقول الناشئة".

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل