المحتوى الرئيسى

صحف الخليج تتحدّث عن "انتفاضة" آل ثاني ضد نظام "الحمدين" القطري

09/19 12:32

الحديث عن ما وصفته صحف الخليج بـ"انتفاضة عُقلاء آل ثاني ضد نظام الحمدين" كان أبرز ما يُميّز أعدادها الصادرة اليوم، الثلاثاء، بعد إعلان الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، نجل أول وزير خارجية قطري، دعمه صراحة لدعوة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني إلى اجتماع وطني لتصحيح الأوضاع في قطر، وتأكيده في بيان مُصوّر أن السكوت على ممارسات النظام القطري بات أمرًا مستحيلًا.

وأكّدت الصحف أن بيان الشيخ سلطان -الابن الثامن للشيخ سحيم بن حمد بن عبدالله آل ثاني- أضفى مزيدًا من العُزلة التي تعيشها قطر ويواجهها تنظيم "الحمدين"، مُشيرة إلى أن وضع الدوحة "الحَرِج"، في ظل انتقال الأزمة للداخل، يمثل بداية النهاية لحكم نظام الحمدين.

في تقرير حمل عنوان (عقلاء آل ثاني ينفضّون تباعًا عن "الحمدين")، قالت صحيفة "الخليج" إن الشيخ سلطان بن سحيم، أضاف مزيدًا من العُزلة التي يواجهها تنظيم الحمَدين بين أسرته، وكشف بلغة حازمة وحاسمة الوجه القبيح للتنظيم، والنظام القطري، بمُطالبته الشعب القطري بالتوحد لتطهير الدوحة من هذا النظام.

وأضافت الصحيفة أن "الشيخ سلطان أكّد، وبكلمات هادئة، أن الحكومة القطرية سمحت للدخلاء والحاقدين ببث سمومهم في كل اتجاه، حتى وصلنا إلى حافة الكارثة، وهو ما دفعه للخروج والحديث إلى الشعب القطري، وأمله في الأسرة الحاكمة والأعيان الاستجابة لدعوة الاجتماع".

أما صحيفة "البيان" الإماراتية فاعتبرت إعلان الشيخ سلطان بمثابة إشارة على أن المعارضة القطرية اكتسبت زخمًا كبيرًا بعد يوم من إطلاق الشيخ عبدالله آل ثاني الدعوة إلى اجتماع للتباحث في الأزمة القطرية ووضع حد للمسار الخاطئ الذي ينتهجه تنظيم الحمدين.

وقالت إنه من الواضح أن النهاية الدرامية لحاكم قطر قد اقتربت مع انفجار الوضع في قطر إلى الحدّ الذي يعوق قادة الدوحة لحصره، وسط غضب قبيلة "آل مُرة" -المكون القبلي المهم خليجيًا- ونشاط المعارضة، ودعوة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني لأهله أن ينقذوا بلدهم.

وأكّدت الصحيفة الإماراتية، نقلًا عن مُحللين، أن حكومة الدوحة في وضع حرج، في ظل انتقال الأزمة للداخل، ما يمثل بداية النهاية لحكم نظام الحمدين، مُبينة أن الفرصة حانت الآن أمام الأمير القطري ليواجه أخطاء إدارته للأزمة بدلًا من الأكاذيب، واستخدام بيوت خبرة تستنزف طاقة بلاده. وأضافت أن هناك خيارين الآن أمام قطر.. إما الانهيار أو القبض على تنظيم الحمدين الذي يقف خلف كل حريق اندلع في الدول العربية.

وتحت عنوان (عقلاء وكبار قطر ينتفضون)، قالت صحيفة "اليوم" السعودية إن بيان الشيخ سلطان يُمثل استجابة وترحيب جديدين من قِبل عدد من عقلاء وكبار الأسرة القطرية الحاكمة بدعوة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني الشعب القطري للوقوف صفًا واحدًا ضد الإرهاب.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل