المحتوى الرئيسى

ملامح كلمات قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة

09/19 13:02

نيويورك – (أ ف ب):

تفتتح الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمالها الثلاثاء بينما يترقب قادة العالم لخطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأول من على هذا المنبر وسط قلق دولي بشأن كوريا الشمالية وإيران.

يعتلي ترامب منبر الجمعية العامة بعد الرئيس البرازيلي ميشال تامر لعرض رسالته أمام القادة ودفع أجندته "أمريكا أولا".

وفي أول لقاءاته على هامش الجمعية العامة الاثنين، تعهد ترامب العمل على إصلاح الأمم المتحدة التي وصفها مرة بأنها "نادٍ" يسمح للناس "بالالتقاء والتحدث وقضاء وقت ممتع".

وسيعرض الرئيس الأمريكي الثلاثاء أولوياته للسياسة الخارجية من مواجهة كوريا الشمالية على خلفية تجاربها النووية والصاروخية إلى القرار بشأن مصير الاتفاق النووي الإيراني.

وقال أحد كبار مساعديه في البيت الأبيض إن ترامب سيصوب على "أنظمة مارقة تهدد الاستقرار والسلام العالميين"، مشيرا بالتحديد إلى بيونج يانج وطهران خلال تصريحات استمرت 30 دقيقة حث فيها الدول المسؤولة على التدخل لوقف تصرفاتهما.

وسيقول ترامب إنه يجب أن يكون للدول الحرية في السعي لتحقيق مصالحها دون قيود -- وهي رسالة شائكة للوفود المشاركة في أكبر اجتماع دولي على الإطلاق.

ويلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أعاد الثقة بأوروبا في مرحلة ما بعد بريكست، أول كلمة له امام المنبر الذي يجمع 193 دولة.

وستنضمن كلمته على الأرجح تناقضا مع رؤية ترامب للعالم.

فالرئيس الفرنسي يؤيد التعددية بل ذهب الى حد تحويل شعار ترامب "لنعيد العظمة إلى أمريكا" إلى شعار لحماية البيئة "لنعيد العظمة إلى كوكب الأرض".

وتسعى فرنسا لحمل ترامب على التراجع عن قراره في يونيو الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ عام 2015 والبقاء في اتفاقية تعد أفضل انجازات الأمم المتحدة في سنوات.

ولحشد التأييد للاتفاقية المناخية سيلتقي الامن العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالرئيس الفرنسي في وقت لاحق الثلاثاء على هامش الجمعية العامة في اجتماع قررت الولايات المتحدة، بشكل لا يبعث على الدهشة، مقاطعته.

الدفاع عن الاتفاق مع إيران

على منبر الأمم المتحدة، يتوقع أن يدافع ماكرون عن الاتفاق النووي التاريخي مع إيران وسط مخاوف من انسحاب أمريكي منه يمكن أن يسدد ضربة لعقود من الجهود الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية.

وقد يخرج رأي معاكس حول إيران من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي وصف الاثنين الاتفاق النووي بأنه "فظيع" قبيل اجتماعه بترامب.

ويلقي نتانياهو خطابه قبل يوم من خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام الجمعية.

وتستعد روسيا والصين، اللتان سيتحدث وزيرا خارجيتهما في وقت لاحق في الأسبوع، لتحدي ترامب حول كوريا الشمالية بعد التحذير بأن عملا عسكريا على شبه الجزيرة سيكون كارثيا.

ويلقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خطابه فيما الحرب تستعر في سوريا والأكراد في العراق المجاور يطالبون بالاستقلال، وهي الخطوة التي يمكن أن يكون لها تبعات متتالية لدى الأكراد الأتراك.

وستكون سوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط في أولويات خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل