المحتوى الرئيسى

بالـ«الرقص» و«الملاهي».. هكذا استقبلت الجامعات العام الدراسي

09/19 12:01

دائمًا ما كانت إدارة الجامعات تضع قوانين صارمة، وقواعد لكل من يلتحق بها سواء كان الأستاذ أو الجامعة، وبعدما كانت البدلة والكرافتة، هي الشكل المفروض على الطالب الجامعي، تدرج ابتعاد الطالب عن الإدارة الجامعية شيئًا فشيء لتغيب الأخيرة عن وضع تقاليدها المفروض منها والممنوع، والتي يلتزم بها الجميع، وبعدما كانت الجامعة مكانًا لتلقي العلم، أصبحت مكانًا لتمضية وقت الفراغ مع الأصدقاء، الأمر الذي انعكس بدوره أيضًا على مظاهر الاحتفال بالدراسة، وبعد أن كانت هذهه المظاهر تقتصر على الندوات الثقافية للترحيب بالطلبة، أصبحت "دي جي"، ورقص، وملاهي وغيرها من المظاهر التي ليس لها أية علاقة بالتعليم.

ربما يكون العام الدراسي الحالي هو الأغرب على الإطلاق، لاسيما داخل الجامعات المصرية التي اختلفت مراسم الاستقبال بها عن الأعوام الماضية، بداية من إدخال وزارة التعليم العالي تحية العلم في الحرم الجامعي، نهاية بالاحتفالات التي نظمتها الجامعات بالتعاون مع الاتحادات الطلابية.

مراسم الاستقبال الغريبة التي قامت بها الجامعات، دفعت مرتادو مواقع التواص الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" للسخرية منها، ومشاركتها عبر الصفحات بالصور والفيديو، معلقين عليها أن نظام الجامعات تغيير في هذا العام.

بمجرد إعلان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار تفعيل "تحية العلم" في جميع الجامعات المصرية، اعتبارًا من العام الجامعي الجديد، أثيرت موجات من السخرية، رغم حضور الوزير لتحية العلم في اليوم الأول والثاني بالجامعات الكبرى.

وارتدى الطلاب "تي شيرت" أبيض وأزرق اصطف الطلاب إلى جانب بعضهم البعض، إلا أن الأمر آثار سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ونادى البعض بعودة الشرطة المدرسية، والبعض الآخر سخر من الفكرة بتنفيذ عقوبة تنظيف الحرم الجامعي للمتخلفين عن حضور طابور الجامعة وتحية العلم، بالإضافة إلى المطالبة بعمل الإذاعة الجامعية على غرار الإذاعة المدرسية سابقًا.

لم يكن تحية العلم في الجامعات هو الحدث الأبرز والأغرب في مراسم الاستقبال خلال العام الحالي، حيث استقبلت جامعة القاهرة طلابها الجدد باحتفالية على أنغام "الدي جي"، ضمت العديد من الفاعليات مثل عروض لبعض الطلاب الموهوبين، من رسم وإكسسورات وتحف وبعض الألعاب مثل الشطرنج.

وشلمت الاحتفالية بعض العروض الاستعراضية الراقصة، وقامت بعض الطالبات بتأدية عروض رقص استعراضي في حضور وزير التعليم العالي، مما أثار الجدل على نطاق واسع، وتداول كثيرون فيديوهات خاصة بالعروض الراقصة داخل الحرم الجامعي.

المراسم الأغرب على الإطلاق كانت في جامعة حلوان، التي لم تكتِ بالعروض الراقصة فقط، ولكن جلبت الجامعة بالتعاون مع الاتحادات الطلابية «ملاهي» للطلاب داخل الحرم الجامعي.

وتزاحم الطلاب على تلك الملاهي لحجز أماكن فيها تباعًا، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ استقبال الطلاب الجدد بالجامعات في اليوم الدراسي الأول لهم.

احتفي الشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة العامة لقصور، واللواء د. محمد الإبشيهي، مدير الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة، واللواء حاتم كساب، مدير عام الشئون المعنوية، بأسر شهداء الشرطة خلال احتفالية «قناة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل