المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. 'السيسي': العمل العربى المشترك يمنع تدخل الآخرين فى شئوننا.. 2 مليار دولار استثمارات صينية في العين السخنة.. «الكهرباء»: ندرس إلغاء «الممارسة» وإلزام العشوائيات بتركيب «العداد الكودى»

09/19 04:24

"السيسي": العمل العربى المشترك يمنع تدخل الآخرين فى شئوننا

لقاءات مهمة أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس فى اليوم الثانى من زيارته إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقى مجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكي، ضمت عددًا من الوزراء والمسئولين والعسكريين السابقين، كما استقبل كلا من وزير خارجية الإمارات والسفير السعودى بواشنطن، وأعضاء الغرفة التجارية الأمريكية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسى أكد خلال لقائه الشخصيات الأمريكية البارزة أن مصر تخوض حربًا ضارية ضد الإرهاب، وأنه يجب التعامل مع كل التنظيمات الإرهابية دون تمييز، حفاظًا على الدولة الوطنية، وشدد على أهمية تجنب تفتيت الدول بالشرق الأوسط، وحول الأزمة مع قطر، شدد الرئيس على أنه حان الوقت للتصدى بفعالية لكل الأطراف الداعمة للإرهاب، مشيرًا إلى أنه على قطر إظهار رغبتها فى عدم الإضرار بمصالح الدول العربية وعدم التدخل فى شئونها الداخلية من خلال التجاوب مع الدول الأربع: مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وفيما يتعلق بحقوق الإنسان، شدد الرئيس على أنه يجب عدم اختزال هذا المفهوم فى الحقوق السياسية فقط، بل التعامل معه بمنظور شامل، يتضمن كذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وقال إن على الدول الغربية أن تتفهم تلك الحقائق وألا تحكم على الأمور من منظور غربى.

وردًا على سؤال حول أوضاع الجمعيات الأهلية فى مصر، أوضح الرئيس السيسى أن الحكومة تعتبر تلك الجمعيات شريكًا مهمًا فى مسيرة التنمية وتدعم دورها، وأن مجلس النواب اعتمد قانونًا لتقنين أوضاعها فى ضوء المحاذير، التى تولدت من عمل بعضها خلال السنوات الماضية. واستعرض الرئيس الخطوات التى تتخذها مصر على صعيد التنمية الاقتصادية، فأكد أن تنفيذ الإصلاح ما كان ممكنًا دون تفهم الشعب لأهمية اتخاذ القرارات الصعبة سعيًا لعلاج المشكلات الاقتصادية المزمنة، وأشار إلى أن برنامج الإصلاح بدأ يؤتى ثماره بالفعل.

وخلال لقائه وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، أوضح الرئيس أن التحديات الراهنة التى تواجهها الأمة العربية تستلزم ضرورة السعى لتعزيز العمل العربى المشترك، ودعا إلى ضرورة تضافر الجهود للوقوف فى وجه محاولات التدخل فى شئون العرب الداخلية بهدف زعزعة أمنهم واستقرارهم. كما أكد الرئيس أثناء استقباله الأمير خالد بن سلمان سفير السعودية بالولايات المتحدة قوة العلاقات المصرية ـ السعودية وحرصه على توثيقها أكثر. وتكتسب

كبار صُناع القرار الأمريكي يتحدثون لـ "الجمهورية" بعد لقاء السيسي

بروس: مشاركة مصر مهمة في هذا الاجتماع الدولي كل عام

والش: تواجد السيسي بيننا فرصة جيدة لإدارته الحكيمة لقضايا المنطقة

أكد بروس سمارثر الرئيس التنفيذي للهيئة الدولية لمجلس الأمن القومي في تصريح خاص لـ "الجمهورية" عقب الجلسة المغلقة التي عقدت بالأمس بين الرئيس السيسي وكبار الشخصيات الهامة الأمريكية أننا نقدر أهمية مصر بصفتها الدولة المحورية بالمنطقة خاصة فيما يتعلق بالمشكلات المتعلقة بالدول المحيطة ونحن نقدر تواجد مصر في تقديم وعرض الحلول ومناقشة الأوضاع التي تمر بها المنطقة.

أكد أهمية العلاقات المتطورة بين مصر وأمريكا وأهمية تواجد مصر كل عام في هذا المحفل الدولي ووجود أكثر من رئيس دولة لطرح ومناقشة القضايا الملحة ونحن كجانب أمريكي سعداء بتواجد مصر بصفة مستمرة وذلك لعرض وجهات النظر بين الجانبين وهذا هو ما يجب أن تكون عليه الأمور خاصة لدولة كمصر لها أهمية كبري لدي الجانب الأمريكي والشرق الأوسط بصفة عامة.

وقال ديفيد والش السفير الأمريكي السابق بالقاهرة إن الرئيس السيسي هو أفضل رئيس مصري جاء للمرحلة الحالية ونحن نقدر شخصية الرئيس السيسي والدور الذي يقوم به خاصة في عرضه الجيد للقضايا التي تم بحثها في اللقاء خاصة فيما يتعلق بالقضايا والمشكلات بمنطقة الشرق الأوسط والجهود التي تبذلها مصر لتحقيق التوازن في المنطقة.

قال إنها فرصة جيدة أن يتواجد الرئيس السيسي بيننا وادارته الجيدة للقضايا المشتركة بين دول منطقة الشرق الأوسط وإن اللقاء يعد فرصة جيدة لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والشراكة في المجال الاقتصادي والعمل التجاري بين مصر وأمريكا والمنطقة الأفريقية وأنكم كمصريون محظوظون بوجود شخص الرئيس السيسي مما له من شجاعة في اتخاذ خطوات اقتصادية جريئة ونحن نصف العلاقات بين مصر وأمريكا بالصداقة الجيدة علي الرغم من و جود بعض المشكلات التي تعج بالمنطقة وقد أوضح الرئيس السيسي خلال اللقاء الجهود المصرية التي تبذلها مصر لتحقيق الخروج من الأزمات بالمنطقة.

كما تطرق الحديث عن الملف الاقتصادي باستفاضة والمشاريع الخاصة بالتنمية الاقتصادية في مصر وكذلك فرص التنمية الاقتصادية في مصر وسيتم دراسة المشاريع كجانب أمريكي وأستطيع ان أقول ان اللقاء كان جيدًا ومشجعًا علي اتخاذ خطوات جيدة خلال المرحلة المقبلة.

المغتربون المصريون والعرب .. بمنطقة "كوينز" لـ "الجمهورية"

"السيسي" يقدم أقصي ما يملك للإصلاح .. ولدينا أمل في المستقبل

التقت "الجمهورية" مع عدد من المغتربين المصريين في منطقة "كوينز" أستوريا التي تضم معظم العاملين من المصريين والعرب وتعرفت علي آرائهم وطموحاتهم وآمالهم لمصر.

محمد علي .. فكر في الهجرة منذ عشر سنوات عندما حالفه الحظ بالفوز في "اللوتاري" نظام الهجرة إلي أمريكا عن طريق القرعة . وكان يعمل قبل الهجرة الي امريكا في المجلس الأعلي للشباب والرياضة وكان يشغل منصب مدير إدارة وأكد ان مصر تنعم بالدفء ولكن ينقصنا المال لنصبح دولة "مستريحة".

قال : لدي من الابناء اثنان في مراحل الدراسة الثانوية والاعدادية واري ان افضل ما تقدمه امريكا للشباب هو التعليم الجيد وهو ما نحلم به لأبناء بلادنا نفسنا نشوف مصر متقدمة في التعليم ونحن نحتاج للارتقاء بجودة التعليم وتقديم المواد العلمية المتطورة حتي نواكب الدول المتقدمة وننافسها في المجالات العلمية.

يري محمد علي أن الرئيس السيسي قدم الينا اكثر ما في سعته للاصلاح وعلي قد ماربنا بيقدره بيعمل وتحدث عن الصعوبات التي واجهته اثناء هجرته الي أمريكا قال في البداية لم اجد اي صعوبات ولكن نصطدم بالعادات والتقاليد التي نشأنا عليها لأننا مسلمون.

أما عادل لديه "28 سنة" فجاء إلي امريكا عام 2015 عن طريق الهجرة وقال انه خريج تجارة وفكر في الهجرة رغم صغر سنه بعد ما فشل في الحصول علي وظيفة في مجال تخصصة ودراسته وبعد ما قام بأعمال كثيرة في اكثر من مجال ولكنه لم يستمر لعدم قناعته بما يقدمه من خلال تلك الوظائف فهي بعيده تماما عن مجاله . وكان يأمل ان يتعلم التجارة وحياة الاعمال بمصر الا ان كل محاولاته باءت بالفشل لذلك فكر في التقديم للهجرة بنظام "القرعة" وعندما فاز بها لم يتردد للحظة خاصة انه يأمل في ان يتزوج خلال العام القادم وتكوين أسرة في بلاد الغربة وكان آخر مرتب لي في مصر 1900 جنيه والمواصلات فقط كانت في الشهر 900 جنيه والمتبقي ألف أخري وهي لاتستطيع ان تبني حياة بها مسئوليات زوجة وأسرة وبيت وابناء لذلك جاءت الهجرة الشرعية الحل لجميع مشكلاتي واحصل علي راتب أسبوعي 400 دولار وأشعر احيانا كثيرة بالذنب لترك بلدي وأهلي والهجرة ولكن ما باليد حيلة فهو هذا الحل الوحيد ولا استطيع ان اكون "عالة" علي أهلي.

د. محمد كمال.. أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.. لـ "الجمهورية":

قمة السيسي - ترامب.. تفتح آفاق التعاون بين البلدين

يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي مباحثات مهمة علي هامش الدورة الـ "72" للجمعية العامة للأمم المتحدة مع عدد من رؤساء وقادة دول العالم المشاركين في الاجتماعات في مقدمتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث سيتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين ومكافحة الإرهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط.

التقت "الجمهورية" الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز دراسات المناطق الدولية بجامعة القاهرة والذي أكد أن اللقاء الذي سيجمع الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب علي هامش أعمال الدورة الـ "72" للجمعية العامة للأمم المتحدة مهم جدا وأن أبرز الموضوعات التي سيتناولها اللقاء المباحثات الثنائية بين البلدين ومكافحة الإرهاب وقضية السلام في الشرق الأوسط.

2 مليار دولار استثمارات صينية في العين السخنة

أكد هان بينج المستشار التجاري والاقتصادي الصيني، ان حجم الاستثمارات في منطقة »تيدا»‬ بالعين السخنة للتعاون الصيني المصري سيصل الي ملياري دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وأشار بينج إلي أنه تم الانتهاء من البنية التحتية للمرحلة الثانية للمنطقة بمساحة ٢ كيلو متر من اجمالي مساحتها البالغة ٦ كيلو مترات والتي تم التوقيع علي اتفاق بشأنها خلال زيارة الرئيس الصيني للقاهرة العام الماضي.

وأضاف أن المرحلة الثانية مستعدة لاستقبال المستثمرين وقد وقعت بعض الشركات الصينية علي عقود لصناعة السيارات والدراجات البخارية اضافة الي اقامة مدينة النسيج كما سيتم قريبا التوقيع علي اتفاق لاقامة مركز لوجستيات في هذه المنطقة.

«المصرية للاتصالات» تنشر خطط أسعار خدمة المحمول

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات أمس الاثنين، عن إطلاق خدماتها المتكاملة (محمول- ثابت- إنترنت).

وقال المهندس أحمد البحيري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، في تصريح له اليوم هامش افتتاح مركز خدمة عملاء أحمد عرابي بالمهندسين، إن الشبكة الجديدة جاءت تحت شعار (we)، وبكود 015.

وكشفت الشركة المصرية للاتصالات عن خطط أسعار الباقات الخاصة بالشبكة الرابعة للمحمول، التي حملت شعار «we».

وستبدأ بيع الشرائح الخاصة بها في مركز خدمة عملاء المحمول في المهندسين.

وأوضحت الشركة أسعار باقة المكالمات، وستكون كالتالي :

- نظام كنترول 20 برسوم شهرية 20 جنيه يعطي 1600 وحدة دقائق وميجابايت.

- نظام كنترول 40 برسوم شهرية 40 جنيها تعطي 4000 وحدة شهريا. وهي عروض لمدة 6 أشهر.

أما أسعار باقات الإنترنت من شبكة المحمول الرابعة، فمنحت الشركة من خلالها سعات إضافية بنسبة 100% على كل باقة.

فباقة 500 نقابل 10 جنيهات تعطي 500 ميجا أساسية و500 ميجا اضافية بإجمالي 1 جيجا. وكذلك باقة 1.25 جيجا مقابل 20 جنيهًا تعطي إجمالي 2.5 جيجا. وباقة 40 جنيه تعطي إجمالي 6 جيجا بايت. أما باقة 100 جنيه تعطي إجمالي 18 جيجابايت. وباقة 200 جنيه تعطي إجمالي 40 جيجا بايت.

وكشفت الشركة أن هناك باقة يومية أيضا وهي 25 ميجا بسعر جنيه يوميا، وسعر موحد للدقيقة 12 قرش لأي شبكة أو خط أرضي.

محاولة جديدة لاحتواء الخلافات الفنية في اجتماعات «سد النهضة»

قالت مصادر سودانية ومصرية تشارك فى اجتماعات اللجنة الفنية لسد النهضة مع المكاتب الاستشارية فى مدينة عطبرة السودانية إن هناك عدة محاولات لاحتواء الخلافات الفنية وحلها لمساعدة الشركات الاستشارية على إنهاء الدراسات دون تأخير.

وأضافت المصادر: «المحاولات تأخذ فى الاعتبار جميع الملاحظات التى تبديها كل دولة فى نفس الوقت، لحين التوصل إلى صيغة مشتركة يمكن على أساسها التأكد من دقة الفرضيات والمنهجية التى تقوم عليها الدراسات الفنية حتى لا تكون النتائج مجحفة لأى من الدول الثلاث».

وتستمر الاجتماعات فى دورتها الخامسة عشر حتى نهاية الاسبوع، وهى المرة الأولى التى تنعقد فيها خارج عواصم مصر والسودان وإثيوبيا حيث انعقدت فى مدينة عطبرة السودانية لاحتواء البرنامج على زيارة الخبراء بالشركات الاستشارية للسدود السودانية على نهر عطبرة.

كانت الجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى، توقفت عن الاجتماع لمدة 3 أشهر إثر الخلافات بين وفود مصر والسودان وإثيوبيا على ما ورد فى التقرير الاستهلالى للمكتبين الاستشاريين الفرنسيين المعنى بتنفيذ دراسات التأثير الاجتماعى والاقتصادى والهيدروليكى للسد.

وأوضح مصدر مصرى يشارك فى الاجتماعات أن هناك حرصا من القاهرة على انهاء الخلافات الفنية والتوصل إلى صيغة تفاهم فنية مع الشركات الاستشارية، مؤكدا أنه لا بديل عن المسار الفنى لحسم مسألة التخزين والتشغيل فى سد النهضة وفق ما ورد فى اتفاق المبادئ الموقع فى 2015.

وأضاف: «رغم صعوبة التوصل إلى صيغة تضمن حقوق مصر إلا أنه لا يمكن الاعتماد على المسار السياسى فقط لتمسك إثيوبيا ببنود اتفاق المبادئ الذى حسم مسألة التخزين والتشغيل وفق نتائج الدراسات التى ستقوم بها المكاتب الاستشارية».

وتركز الاجتماعات على محاولة إيجاد بدائل فنية لحل البنود الخلافية على منهجية الدراسات التى تقوم بها المكاتب الاستشارية الفرنسية والتى بدأت فى مايو الماضى حول التقرير الاستهلالى، حيث اعترضت مصر على بعض التفاصيل الفنية للمنهجية التى يستخدمها الاستشارى فى تنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بتقييم التأثيرات الهيدرولوجية والهيدروليكية والبيئية والاقتصادية للسد.

ويبدأ خبراء الشركات الاستشارية سلسلة من الزيارات الميدانية لمنشآت السدود والخزانات بمصر والسودان وإثيوبيا، وتتضمن السد العالى وخزان أسوان، وسدود مروى وجبل الأولياء والروصيرص، وسنار فى السودان، وهى الزيارات التى بدأت من نهر عطبرة.

كانت اللجنة الثلاثية لسد النهضة التى تم تشكيلها وفق اتفاق المبادئ الموقع بين رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا اختارت المكتبيين الاستشاريين «بى أر ال ــ وارتيليا» لتنفيذ دراسات التأثير الهيدروليكى والاجتماعى والاقتصادى لسد النهضة على الأمن المائى المصرى والسودانى، فى سبتمبر 2016 على أن يكون تنفيذ الدراسات خلال 11 شهر من تاريخ التوقيع إلا أن المهلة الزمنية انتهت فى نهاية أغسطس الماضى دون تقديم أى من النتائج بسبب خلافات فنية على طريقة ومنهجية إجراء الدراسات لم يستطع المسار الفنى بين خبراء الدول الثلاثة تجاوزها حتى الآن.

وتستهدف الدراسات وضع أسس استرشادية لقواعد الملء والتخزين بما لا يؤثر على معدلات تدفق المياه فى مجرى النيل الأزرق، فضلا عن عدم إلحاق الضرر بالسدود المقامة على مجرى النهر، أو نظم تشغيلها، من خلال الاتفاق على النماذج الرياضية التى سيتم استخدامها فى دراسة حركة سريان المياه لدولتى المصب خلال مواسم الجفاف والأمطار لضمان دقة النتائج.

وتشمل الدراسات وضع قواعد الملء للخزان وفقا للمرحلة التى يمر بها الفيضان فى الهضبة الإثيوبية وقواعد التفريغ للخزان، بالإضافة إلى دراسة تقييم الأثر البيئى والاجتماعى والاقتصادى بما يسهم فى وضع خريطة مائية للسدود المقامة على النيل الشرقي.

«الكهرباء»: ندرس إلغاء «الممارسة» وإلزام العشوائيات بتركيب «العداد الكودى»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل