المحتوى الرئيسى

لقاء مفتوح بين السيسى ورؤساء كبرى الشركات الاستثمارية

09/19 21:18

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى ظهر الإثنين غداء العمل الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى، وشارك فيه عدد من قيادات كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن جون كريسمان رئيس شركة (أباتشى) الأمريكية ورئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى رحب فى بداية اللقاء بزيارة الرئيس السيسى إلى نيويورك، مشيدا بالإجراءات التى تتخذها مصر لتحسين الوضع الاقتصادى وتشجيع الاستثمار، كما أكد عزم مجلس الأعمال المصرى الأمريكى على مواصلة نشاطه من أجل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين فى المجالات المختلفة.

وتحدث مايرون بريليانت نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية عن الزيارات المتعددة التى نظمتها الغرفة للوفود الاقتصادية الأمريكية إلى مصر خلال السنوات الماضية، واستعرض الأنشطة المختلفة التى تقوم بها الغرفة من أجل تعزيز التعاون التجارى بين البلدين، مشيرا إلى تشكيلها لمجموعة عمل لدراسة الامكانات المتاحة لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين، فضلا عن اقتراحها تنظيم منتدى الاستثمار فى مصر خلال العام القادم لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الأمريكية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد علي أهمية العلاقات الاقتصادية باعتبارها ركيزة مهمة للعلاقات الاستراتيجية التى تربط بين البلدين وتطلع مصر لتعزيزها، مشيرا إلى أهمية الدفع قدما بجهود إبرام اتفاقية تجارة حرة بين البلدين بالنظر إلى ما ستحققه من زيادة ملحوظة فى التبادل التجارى، وأشار إلى أهمية دور القطاع الخاص فى دعم التعاون الاقتصادى من خلال زيادة الاستثمارات ونقل المعرفة والخبرات وتعزيز التبادل التجارى بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى استعرض خلال اللقاء التقدم المحرز فى مصر خلال الفترة الماضية على صعيد تدعيم الأمن والاستقرار رغم الوضع الإقليمى المتأزم، بالإضافة إلى عرض إجراءات الإصلاح الاقتصادى وما نتج عنها من استقرار فى سوق النقد الأجنبية وزيادة ملحوظة فى الاحتياطى منه، فضلا عن التدابير الجارى اتخاذها لإصلاح منظومة الدعم وتحسين بيئة الاستثمار وتشجيعه.

وأوضح المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد حوارا مفتوحا مع رؤساء كبرى الشركات الأمريكية الحاضرين، والذين أشادوا بالنتائج التى حققها برنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر، معربين عن اهتمامهم بالعمل فى السوق المصرية أو التوسع فى مشروعاتهم القائمة.

كما تم خلال اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاعات المختلفة فى مصر، ومنها البنية التحتية واللوجيستيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والصناعات الدوائية وصناعة السيارات.

وأعقب ذلك الرد على استفسارات ممثلى الشركات الأمريكية ومناقشة خططهم للاستثمار فى مصر ومقترحاتهم للتعاون فى عدد من المجالات، وعرضت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى خلال اللقاء ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى الجارى تطبيقه، والتعاون القائم بين مصر والمؤسسات المالية الدولية فى هذا الشأن، بالإضافة إلى التدابير الجارى اتخاذها لتيسير بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمار، ومن بينها اعتماد قانون الاستثمار الجديد.

وأكد الرئيس السيسى فى ختام اللقاء حرص مصر على التواصل المستمر مع المستثمرين الأمريكيين للتعرف على المشاكل والمعوقات التى قد تواجههم والعمل على حلها وتذليل جميع العقبات أمامهم.

كما شهد الرئيس السيسى مساء الاثنين عشاء عمل نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولى، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف للربح وتشجع إقامة حوار بين القادة السياسيين ومجتمعات الأعمال فى مختلف دول العالم، ويضم فى عضويته عددا من مديرى كبرى الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية فى الولايات المتحدة.

وصرح السفير علاء يوسف بأن بيتر تشانسكى رئيس المجلس رحب فى مستهل عشاء العمل بالرئيس السيسى معربا عن سعادة المجلس بهذا اللقاء، مشيدا بعملية التنمية الجارية فى مصر والقرارات الاقتصادية الجادة والحاسمة التى تم اتخاذها، كما أكد عزم مجلس الأعمال للتفاهم الدولى على دعم التعاون الاقتصادى بين البلدين فى المجالات المختلفة، وتعزيز الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية فى مصر.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أعرب من جانبه عن سعادته بلقاء هذه النخبة المتميزة من الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار، مشيرا إلى جدية توجه الحكومة لجذب الاستثمارات لتحقيق نقلة نوعية فى الاقتصاد المصرى. 

واستعرض الرئيس الخطط التى تنفذها الحكومة من أجل النهوض بالاقتصاد وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، مشيرا على سبيل المثال إلى إنشاء المدن الجديدة فى جميع أنحاء مصر، وتوفر 240 مليون متر مربع من المناطق الصناعية واللوجستية فى محور تنمية قناة السويس للاستثمار فى جميع المجالات، ومن بينها صناعة البتروكيماويات والأدوية وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن توفّر فرص استثمارية عديدة فى مجال الطاقة المتجددة، لاسيما فى ضوء ما تتمتع به مصر من إمكانات كبيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفى هذا الإطار أعرب الرئيس عن التطلع لأن تعمل الشركات الأمريكية على تعزيز أنشطتها فى مصر، خاصة فى ضوء كبر حجم السوق المصرية، بالإضافة إلى إمكانية التصدير إلى الدول والتكتلات الاقتصادية التى ترتبط معها مصر باتفاقيات تجارية فى العالم العربى والقارة الإفريقية وأوروبا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل