المحتوى الرئيسى

فيديو وصور.. احتفالية في باريس بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل

09/19 02:30

نظمت السفارة المصرية في باريس احتفالية بمتحف «بيتي باليه» في العاصمة الفرنسية باريس، بمناسبة مرور ٢٠٠ عام على اكتشاف معبد أبو سمبل الكبير.

يأتي الاحتفال ضمن سلسلة فعاليات تنظمها مصر بمناسبة حلول المئوية الثانية على اكتشاف المعبد، فضلاً عن قرب حلول الذكرى الخمسين لإتمام عملية إنقاذ معبدي أبو سمبل عام ١٩٦٨ في إطار الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة.

وألقى السفير إيهاب بدوي، سفير مصر في باريس ومندوبها الدائم لدى اليونسكو، كلمة أشار خلالها إلى ما يمثله معبدا أبو سمبل من مكانة في الحضارة المصرية العريقة، وما يعكسانه من اهتمام الحضارة المصرية بالمرأة وإبراز مكانتها.

كما أشاد بدوي بالتعاون الممتد والمتنوع بين مصر واليونسكو منذ نشأة المنظمة، الذي بلغ أوجه خلال حملة إنقاذ آثار النوبة التي استمرت على مدار عقدين من الزمن، مشيرًا إلى أن تزامن هذا الحدث مع الحملة المصرية للفوز بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو يعكس حجم الاهتمام الذي تتمتع به المنظمة وبرامجها في مصر.

شارك في الاحتفال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وقدم عرضًا حول تأسيس المعبد من قبل الملك رمسيس الثاني لتخليد ذكرى انتصاره في معركة قادش الشهيرة، مرورًا بملابسات اكتشافه من جديد قبل مئتي عام من قبل المستشرق السويسري Jean-Louis Burckhardt والرحالة الإيطالي Giovanni Belzoni، وصولًا إلى عملية إنقاذ المعبدين ضمن الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة من الغرق بعد تشييد السد العالي وتكوين بحيرة ناصر، التي مثلت جهدًا دوليًا غير مسبوق لإنقاذ تراث ثقافي مهدد.

حضر الاحتفال عدد من الوزراء الفرنسيين الحاليين والسابقين، من بينهم: فلورانس بارلي، وزيرة الجيوش الفرنسية، وعدد من السفراء الأجانب المعتمدين لدى فرنسا والمندوبين الدائمين لدى منظمة اليونسكو، فضلًا عن رموز الفن والثقافة والإعلام في المجتمع الفرنسي.

كما شاركت أيضًا الوزيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو، التي لاقت مشاركتها اهتمامًا من جانب المندوبين الدائمين لدى اليونسكو ومسئولي المنظمة، الذين حرصوا الاطلاع على رؤيتها لإدارة اليونسكو وآخر مستجدات حملتها الانتخابية قبل أسابيع قليلة من الانتخابات المقرر عقدها يوم ٩ أكتوبر المقبل، ويخوضها أيضاً مرشحون من الصين وفرنسا وقطر ولبنان وفيتنام وآذربيجان والعراق وجواتيمالا.

جدير بالذكر أن متحف «بيتي باليه» يعد أحد أشهر وأعرق متاحف العاصمة الفرنسية، حيث تم تشييده عام ١٩٠٠ بمناسبة استضافة باريس للمعرض العالمي، ويمثل اليوم مقر متحف باريس للفنون الجميلة، وقد سبق وأن استضاف المتحف معرض "توت عنخ آمون" عام ١٩٦٧، الذي عرضت فيه كنوز مقبرة الملك توت عنخ أمون وقناعه الذهبي الشهير بالعاصمة الفرنسية لأول مرة، وسجل عددًا قياسيًا للزائرين على مدار ٧ أشهر بلغ مليونًا ومئتي وستين ألف زائر.

فيديو وصور.. احتفالية في باريس بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل

فيديو وصور.. احتفالية في باريس بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل

فيديو وصور.. احتفالية في باريس بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل

تفقد أحمد عبد العظيم رئيس مركز ومدينة أبو رديس، اليوم الأثنين، الوحدات السكنية التى تم الانتهاء من تشيدها وتشطيبها بالكامل قبل تسليمها للأهالى. ويبلغ عدد الوحدات السكنية التى سيتم تسليمها والمزمع ...

شنت الجهات التنفيذية بحى الضواحى ببورسعيد، اليوم الاثنين، بالاشتراك مع الرقابة التموينية ومباحث التموين، وشرطة المرافق، برئاسة المقدم محمد نور قائد المرافق، حملة أمنية مكبرة لإزالة الإشغالات ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل