المحتوى الرئيسى

«ماعت» تطالب وزير الصحة بإنقاذ حياة 200 مريض فشل كلوي بمستشفى أرمنت | المصري اليوم

09/19 12:22

تلقت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، شكاوى متعددة من أهالي وأسر المرضى، كما تلقت معلومات تفصيلية من بعض المعنيين والمتابعين تفيد وصول الأمر لكارثة يوم الإثنين 18 سبتمبر 2017، كادت أن تودي بحياة عدد من مرضى الفشل الكلوي بمستشفى أرمنت المركزي بالأقصر خلال جلسات الغسيل الكلوي، بحسب ماعت.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إن الأهالي فوجئوا بانقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى خلال جلسة الغسيل الكلوى لـ 19 مريضًا، حيث كانت مولدات الكهرباء معطلة نتيجة إهمال جسيم من إدارة المستشفى وغياب الرقابة من مديرية الصحة بالأقصر، وهو ما عرض بعض المرضى لتجلط الدم وكاد يودى بحياتهم في الحال.

وأشار البيان إلى أن الأهالي قاموا بطلب النجدة وتحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة أرمنت، ولكنهم فوجئوا بأن قوة القسم التي توجهت إلى المستشفى عاملت أهالي المرضى بأسلوب فظ وغير مناسب، بل وصل الأمر إلى اصطحاب بعض أهالي المرضى في سيارة الشرطة لتحويلهم من ضحايا إلى جناة في مخالفة صريحة للأعراف الشرطية، وفي تصرف بدا فيه انحياز الضابط المشرف على القوة لإدارة المستشفى وعدم الإكتراث بحياة المرضي المعرضة للخطر .

وأفاد البيان، أنه وفقا لشهادات الأهالي والمعنيين فإن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى أرمنت المركزي تخدم حوالي 200 مريض فشل كلوي ولا يتوفر بها سوى 19 جهاز فقط، معظمها قديمة ومتهالكة ويعود عمر أحدثها إلى عام 2007، وهي دائمة العطل نتيجة غياب الصيانة والإهمال، كما أن الكهرباء دائمة الانقطاع والمولدات غير متوفرة، فضلا عن عدم وجود طبيب مقيم.

وتذكر مؤسسة ماعت بأن الحق في الصحة وتوفير الرعاية الصحية كان موضع عدد من توصيات الاستعراض الدوري الشامل التي قبلتها الحكومة المصرية في مارس 2015 .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل