المحتوى الرئيسى

ترامب في الأمم المتحدة : يهاجم البيروقراطية وإيران ويلتقي نتنياهو .. الرئيس الأمريكي: هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط

09/19 08:14

ترامب: أريد أمم متحدة قادرة على استعادة ثقة دول العالم ويشيد بمجهودات جوتيريش للإصلاح ولـ"نتنياهو": التحالف بين دولتينا أقوي في عهدك

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، إن الأمم المتحدة لم تحقق في السنوات الأخيرة كل أهدافها بسبب البيروقراطية وسوء الإدارة، وأنه يريد أن يرى المنظمة الدولية قادرة على استعادة ثقة دول العالم، وأضاف الرئيس الأمريكي في خطاب أمام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وممثلي عدد من الدول الأعضاء أن ميزانية المنظمة تضاعفت، وكذلك عدد موظفيها منذ بداية الألفية "ولم نر نتائج".

وتحدث ترامب في أعقاب طرح مشروع تقوده واشنطن لإصلاح الأمم المتحدة، وقال ترامب "نسعى إلى أمم متحدة قادرة على أن تستعيد ثقة العالم، ولتحقيق ذلك يجب أن نركز على المساءلة والإصلاح"، وأوضح ترامب أنه يجب مراجعة الواجبات والأعباء التي تتحملها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وأشار إلى أن عمليات حفظ السلام التي ترعاها المنظمة الدولية يجب أن يكون لها "أهداف واضحة".

وأشاد ترامب بمجهودات جوتيريش للإصلاح، وقال إن بلاده تدعم "رؤية الأمين العام الجسورة لإصلاح الأمم المتحدة". وحثه على "استخدام كل سلطاته للحد من البيروقراطية وتعزيز قدرات الأمم المتحدة"، واستهل ترامب كلمته بتقديم الشكر لسفيرة أمريكا في الأمم المتحدة نيكي هيلي "على دفاعها الصلب والمستمر عن مصالح أمريكا".

ولاحقا، قال ترامب إنه يعتقد بوجود "فرصة حقيقية" لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وذلك خلال مؤتمر صحفي في نيويورك، وأضاف ترامب أن بلاده تبذل كل الجهود الممكنة لحل الخلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قبل بدء اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال إن السلام بين الجانبين سيكون "إنجازا رائعا ... أعتقد أن هناك فرصة جيدة لحدوثه. معظم الناس يقولون إن هذا لن يحدث أبدا"، وتابع "تاريخيا يقول الناس إنه (السلام في الشرق الأوسط) لن يحدث، أنا أقول إنه سيحدث"، وتحدث ترامب كذلك عن الاتفاق النووي مع إيران وقال إنه سيتخذ قرارا بشأن استمرار العمل به أو وقفه "قريبا جدا".

ومن جانبه، قال نتنياهو إنه يتطلع للنقاش مع ترامب حول كيفية التعامل مع الاتفاق النووي "السيء" ومواجهة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، وقل نتنياهو في مستهل لقائه مع ترامب في نيويورك: "أود أن أقول إن تحت زعامتكم, التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل أقوى وأعمق من أي وقت مضى. ويتم التعبير عن ذلك التحالف بسبل يستطيع المرء أن يراها وبسبل لا يستطيع أن يراها فأود أن أشكركم على ذلك. كما أتطلع إلى مناقشة ما تسمونه وبحق الاتفاقية النووية السيئة التي أبرمت مع إيران وكيفية التصدي للعدوان الإيراني المتزايد في المنطقة, وخاصة في سوريا"، تابع: "سنبحث الطرق لتحقيق فرص السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل والعالم العربي. أعتقد أن هذين الملفين مرتبطان ببعضهما البعض ونتطلع إلى بحث كيفية دفعهما قدما"، ولفت إلى أنه سيلقي غدا كلمة أمام الأمم المتحدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل