المحتوى الرئيسى

بالصور.. محاكاة حية لمواجهة الكوارث والسيول في كفر الشيخ

09/19 14:16

شهد محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، اليوم الثلاثاء، محاكاة تجربة حية لمواجهة الأمطار والسيول، واستعدادات أجهزة المحافظة لمواجهة الكوارث، والسيول خلال فصل الشتاء القادم، بمشاركة معدات واجهزة الوحدات المحلية، الحماية المدنية ومرفق الإسعاف، والري، ومياه الشرب والصرف الصحى ومصلحة الكهرباء والميكانيكا والرى والزراعة، والإدارة العامة للنظافة والتجميل.

تابع نصر الخطط الأساسية والبديلة لمواجهة السيول والأمطار التي قامت بها الجهات التنفيذية بالتربية والتعليم والشباب والرياضة والصحة والوحدات المحلية، وحصر كافة المدارس ومراكز الشباب ودور الضيافة والمكتبات، التي تصلح لعمل ملاجئ في حال حدوث أي طوارئ خلال فصل الشتاء، وكذلك إلغاء كافة الإجازات بجميع المؤسسات الحكومية بالمحافظة حال حدوث أي أزمة وكذلك رفع حالة الطوارئ القصوى بالمستشفيات.

كما تابع محافظ كفرالشيخ سيناريوهات مماثلة لمواجهة كوارث السيول والأمطار في جميع مراكز ومدن المحافظة بمشاركة جميع الأجهزة والمصالح الخدمية والحيوية بمشاركة (9) نافورى، و(52) سيارة كسح، و(21) سيارة سحب، و(35) حفار، و(63) لودر، و(29) بلدوزر، و(80) سيارة نقل مخلفات، و(39) سيارات إسعاف، و(18) سيارة حماية مدنية، و(20) محولات متنقلة، و(23) محطة طلمبات صرف متنقلة بالإضافة لـ10 إسعاف نهري بنهر النيل، كما أن مرفق الإسعاف استعد لمواجهة أي أزمة في المحافظة قد تتعرض لها بنقل المرضى والمصابين والتواجد في موقع الأحداث.

وكشفت التجربة عن قدرة المحافظة على مواجهة السيول من خلال السيطرة على كميات المياه الكبيرة المنحدرة وتجهيز أماكن إيواء للمتضررين وتوفير السلع التموينية لهم وقدرة معدات الإنقاذ على العمل وحماية أرواح المواطنين.

قال نصر، إن تطبيق هذه التجربة يأتى في إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة ومدى جاهزية كافة الأجهزة التنفيذية بها لسرعة التعامل الفوري واللحظي مع الكوارث والسيول والأمطار الشديدة.

وخلال تطبيق المحاكاة؛ تم عمل نموذج ﻷداء كفاءة وسرعة تصريف المياه وعمل الطلمبات بشرق مدينة كفرالشيخ ومشاهدة سرعة تصريف المياه.

شدد محافظ كفرالشيخ على الجهات المعنية بضرورة أن تكون جميع محطات الرفع والطلمبات ومعدات الصرف في حالة تأهب واستعداد تام ومستمر لحين انتهاء موسم الشتاء لمواجهة أي احتمالات طارئة أثناء النوات الشديدة، مؤكدًا الاستمرار في متابعة تطهير وصيانة الطلمبات، وشبكات الصرف الصحى، وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة، والتمركز الدائم في الأماكن الحيوية على مستوى المحافظة، لافتًا أنه سيتم تطبيق عدة نماذج محاكاة وسيناريوهات مفاجأة لتجربة واختبار كافة استعدادات الأجهزة بالمحافظة لاستقبال موسم الأمطار، وتجربة جميع المعدات على الطبيعة وتحديد الوقت الذي ستستغرقه كل جهة لحل المشكلة والتعامل معها، والتعاطى مع هذه الكوارث والأزمات وإدارتها، من خلال غرفة العمليات الرئيسة بالمحافظة والفرعية بالمراكز والمدن، وأجهزة اللاسلكى الموزعة بجميع مدن وقرى المحافظة، بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية بكفرالشيخ، لحماية المواطنين والحفاظ على أرواحهم.

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفرالشيخ المهندس محمد مفتاح، إن أجهزة ومعدات الشركة بنطاق محافظة كفرالشيخ شاركت بـ4 غطاصًا و140 عاملًا و 12 مهندسًا و45 فنيًا في تطبيق نموذج مواجهة السيول والكوارث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل