المحتوى الرئيسى

وزير التنمية المحلية من الإسكندرية: «لازم المواطن يحس بالتغيير»

09/19 11:59

عقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية والدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، اليوم، اجتماعا موسعا لرؤساء الأحياء، للتعرف على استعدادت محافظة الإسكندرية لاستقبال موسم الشتاء والنوات، بمقر الديوان العام للمحافظة.

وأوضح محافظ الإسكندرية، خلال الاجتماع، أنه تم إعداد دليل استرشادي لإدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة وتم تعميمه على جميع الأحياء و المديريات والهيئات بالمحافظة والذي يهدف إلى تخفيف ما قد ينتج عن تلك الأزمات من أضرار.

وتابع المحافظ، "تعمل إدارة الأزامات والكوارث بالمحافظة على تحقيق الاستجابة الفورية والسريعة في حالة الطوارئ من خلال التنسيق بين الجهات المعنية وتنسيق الموارد وضمان حسن استغلالها، كما تعمل إدارة الأزمات والكوارث على إعداد الخطط والسيناريوهات لإدارة أي أزمة".

وأكد المحافظ، أن دليل الأزمات والكوارث أشار إلى الإمكانيات الفنية والمعدات المتوفرة بالأحياء والمديريات والهيئات لاستغلالها وقت الحاجة إليها وتحديد أرقام الخطوط الساخنة والمسؤولين بكل جهة لي يتم التواصل المباشر معهم خلال وقوع أي أزمة.

محافظ الإسكندرية يستعرض نماذج محاكاة الشتاء لمواجهة موسم النوات

واستعرض المحافظ استعدادات المحافظة لمجابهة موسم النوات، موضحا أن المحافظة تطبق العديد من نماذج المحاكاة المفاجئة بالمناطق الحيوية بالأحياء المختلفة، للتأكد من استعداد جميع أجهزة المحافظة للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تم تطبيق نموذج محاكاة بـ"نفق 45 وسيدي بشر"، يوم 10 سبتمبر لتجريب واختبار طلمبات ومحطات رفع المياه وسرعة عملها أسفل نفق سيدي بشر وجمال عبدالناصر.

وأضاف "سلطان"، أن النموذج يوضح سرعة تصريف المياه، والتأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية المتواجدة في كل الأنفاق التي تم المرور عليها وتجريبها، والتأكد من توافر السولار الاحتياطي لها.

وأشار "سلطان"، إلى أنه تم تطبيق نموذج محاكاة آخر، في 11 سبتمبر الجاري، بأنفاق "المندرة ومحمد نجيب"، ومتابعة سرعة تصريفهما للمياه وتم التأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية الموجودة في الأنفاق التي تم المرور عليها وتجريبها، علاوة على مراجعة شنايش الأمطار وتطهيرها، ورفع كافة المخلفات الناتجة عن عمليات التطهير منعا لانسدادها مرة أخرى.

وبين محافظ الإسكندرية، أنه في يوم 12 سبتمبر تم تطبيق نموذج محاكاة بانفاق "قناة السويس وإبراهيم الشريف" وتم ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة عملها على الوجه الأمثل لمواجهة أي تجمعات لمياه الأمطار أو أي سيول محتملة.

ولفت "سلطان"، إلى أن أجهزة المحافظة أعدت نموذج محاكاة بـ"كوبري مصطفى كامل"، في 17 سبتمبر الجاري، حيث تم تجريب واختبار شبكة الصرف الصحي وطلمبات الرفع أسفل الكوبري من الناحيتين البحرية والقبلية للكبري، وذلك من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة تطهير الشنايش علي الوجه المطلوب لمواجهة أي تجمعات لمياه الأمطار أو أي سيول محتملة.

واستكمل المحافظ: "خلال تطبيق نموذج المحاكاة أسفل الكوبري تجمعت المياه بالجهة القبلية للكوبري عند ضخ المياه، لذا تم الاتفاق على عمل شنيشة بالجزيرة الوسطى أمام فندق رويال تيوليب من الاتجاه القبلي للكوبري، وعمل ماسورة لايقل قطرها عن 8 بوصات لاستيعاب كثافات المياه خلال النوات وتوصيل المياه من الجهة القبلية الى البحرية، وذلك تجنبا لعدم تصريف مياه الأمطار أسفل الكوبري".

ومن جانبه، أشاد وزير التنمية المحلية بنماذج المحاكاة التي طبقتها المحافظة في العديد من المناطق الحيوية بالمدينة للتعرف على المشكلات ومعالجتها قبل حدوث أي أزمة، وكذلك الدليل الاسترشادي الذي نفذته المحافظة لمجابهة أي أزمة، معربا عن فخره بما تم إنجازه في نماذج المحاكاة على أرض الواقع، موجها رؤساء الأحياء بضرورة أن يشعر المواطن السكندري بالطفرة والتغير الملحوظ في مستوى الخدمات المقدمة له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل