المحتوى الرئيسى

وزير المالية: سنحدد توقيت الطرح النهائى للسندات الدولية خلال أسبوعين

09/19 20:38

قال عمرو الجارحى وزير المالية: إن مصر ستحدد خلال الأسبوعين المقبلين إذا كانت ستبدأ بطرح سندات بالدولار أم باليورو وتوقيت الإصدار.

وأضاف الجارحى لرويترز أن الحكومة تتوقع ألا يقل معدل النمو عن ما بين 4.75 و5% فى الربع الأول من السنة المالية الحالية وأن ينخفض معدل التضخم إلى أقل من 15% بنهاية السنة المالية 2017ــ2018.

وقال: «سنحدد خلال الأسبوعين المقبلين توقيت الطرح النهائى وهل سنبدأ بطرح السندات الدولارية أم المقومة باليورو.. «الهدف من طرح سندات باليورو هو تنويع سلة العملات ولسداد التزامات قصيرة الأجل بالعملة نفسها».

وتبدأ السنة المالية لمصر فى أول يوليو وتنتهى فى 30 يونيو. وتعتزم مصر أيضا طرح برنامج سندات دولية جديد بـ 8 مليارات دولار.

وباعت مصر فى يناير سندات دولية بـ 4 مليارات دولار على 3 شرائح. وفى إبريل وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليصل إلى 7 مليارات دولار. وباعت مصر ما قيمته 3 مليارات دولار أخرى فى مايو الماضى.

وسبق ذلك بيع سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار فى يونيو 2015 كانت الأولى من نوعها لمصر منذ انتفاضة يناير 2011.

وتستهدف مصر بشكل أولى طرح سندات بقيمة 1.5 مليار يورو قبل نهاية نوفمبر وما بين 3 و4 مليارات دولار فى الربع الأول من 2018.

وقال الجارحى «سنخرج فى جولة ترويجية للسندات المقومة باليورو بعد تحديد توقيت الإصدار... لم نحدد بعد إذا كنا سنتعاون مع نفس مرتبى السندات الدولية السابقة أم لا».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل