المحتوى الرئيسى

سفير مصر بواشنطن: مسارات استراتيجية في لقاءات السيسي بنيويورك

09/19 12:07

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي-أرشيفية

أكد ياسر رضا السفير المصري لدى واشنطن، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية إلى الولايات المتحدة، ستكون مثمرة، مشيراً إلى أنها ستقود العلاقات بين البلدين إلى مسارات أفضل استراتيجيا، خاصة في الوقت الراهن.

جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها لبوابة العين الإخبارية، تحدث فيها عن جدول أعمال الرئيس السيسي خلال زيارته الحالية لنيويورك، والذي سيشمل عدة لقاءات مهمة مع المسؤولين الأمريكيين في مقدمتهم الرئيس دونالد ترامب، إضافة إلى مسؤولين بالغرفة التجارية الأمريكية، ومجلس تفاهم الأعمال الدولي.

وقال السفير المصري إن لقاءات السيسي سوف تركز على عدة محاور أساسية، بينها شرح التحديات التي تواجهها مصر في الفترة الحالية، وأهمها ملف مكافحة الإرهاب، وتجديد الخطاب الديني، وسياسات الإصلاح الاقتصادي وانعكاستها على جعل مصر سوقا مفتوحة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب.

كما سيتطرق الرئيس المصري، إلى مناقشة الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة لقراراتها الأخيرة بشأن تخفيض المعونة عن مصر.

وعلى المستوى الخارجي، لفت إلى أن السيسي سيناقش الوضع في سوريا وليبيا، ومستقبل ما بعد المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، وانعكاسات ذلك على المنطقة العربية.

وفي هذا الصدد، لفت السفير رضا، إلى أن لقاءات السيسي سيكون لها دور كبير في تغير السياسة مع مصر بعد تخفيض المعونة والملاحظات الخاصة بحقوق الإنسان.

وأكد رضا أن الإدارة الأمريكية لا تهتم بتنظيم الإخوان في مصر، مستبعدا أن تفتح حديثا بشأنهم.

وأضاف "العلاقات المصرية الأمريكية لا يمكن الحكم عليها من منظور واحد، ولكنها متعمقة وتاريخية. الجانبان ملتزمان بالقواعد الثابتة التي ترسخ هذه العلاقة".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي غادر القاهرة، أمس الأول الأحد، متوجها إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي سيلتقي على هامشها عددا من رؤساء وقادة الدول. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل