المحتوى الرئيسى

شاهد.. الجيش الليبي يجتمع في القاهرة لإعادة تنظيمه بحضور رئيس الأركان

09/18 23:32

اختار أبناء المؤسسة العسكرية الليبية جمهورية مصر العربية لتكون نقطة البداية فى إعادة تنظيم الجيش الليبى كما كانت نقطة البداية عند التأسيس.

واستقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وفد لجنتى التواصل العسكرى الليبية يوم 18 سبتمبر الجارى بالقاهرة.

وناقش الحضور من العسكريين الليبيين وباستفاضة كافة مراحل الأزمة التى واجهتها المؤسسة العسكرية فى ليبيا وكذا المشكلات التى عرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات السبع الماضية.

وأكد الحضور من العسكريين الليبيين على مجموعة من المبادئ والثوابت الوطنية – الآتية :"وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها والتأكيد على حرمة الدم الليبي وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الإنجرار أو الوقوع فى فخ الخلافات الجهوية والمناطقية ، الالتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمى للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأى طرف من الأطراف الليبية .

وتضمنت المبادئ العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية وإضطلاع الجيش الليبى بمسؤلية الحفاظ على أمن وسيادة الدولة ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبى فى الشأن الليبى ، التأكيد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والجهوية والتجاذبات السياسية , مع تعهد الجميع بتوحيد جهود المؤسسة العسكرية من خلال العمل التوافقى بين أبناء المؤسسة وتحت مظلة وطنية واحدة.

وبعد التطرق لمختلف الشواغل التى عرقلت مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية وكذا مختلف الأفكار والحلول لتدشين مرحلة جديدة على مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية , فقد اتفق الحضور على تشكيل لجان فنية نوعية مشتركة لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية ودراسة كافة الشواغل التى تدعم تحقيق هذا المسار, على أن تعقد تلك اللجان اجتماعاتها بالقاهرة فى القريب العاجل للمضى قدمًا فى مناقشة التفاصيل الفنية المتعلقة بذات الشأن , وتوافقوا على ضرورة عدم إتخاذ إجراءات إستفزازية خلال الفترة القادمة قد تؤثر سلبًا على تلك الجهود إلا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب .

واتفق الحضور علي أهمية دعم ومساندة المسار الأمنى بالتوازى مع المسار السياسى بإعتباره حجر الزاوية والعمود الفقرى لإستقرار الدولة الليبية , مع مطالبة المجتمع الدولى بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج إنتقائى من خلال قيام أبناء المؤسسة العسكرية بما عليهم من واجبات لإعادة لحمة المؤسسة العسكرية على الوجة المأمول .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل