المحتوى الرئيسى

أشهر عمارات الموت المنتظر بـ«العامرية» ذات الـ«٧ طوابق» | المصري اليوم

09/18 22:40

وفى حى العامرية، بمحافظة الإسكندرية، يطلق السكان على إحدى العمارات عمارة الموت، فمن النظرة الأولى تشعر بالرعب إذا نظرت إليها، فهى بناية مكونة من 7 طوابق هى الأعلى وسط الوحدات السكنية المجاورة لها، الدور الأول فقط هو المدهون، والجزء المتبقى أشبه بسكن مهجور، والدور الأخير من الحديد المعوج ويظهر من الأعمدة الخاصة به.

«عمارة الموت كل الحديد فيها مستعمل» تلك العبارة التى قالها الحاج أحمد المحمدى، أحد سكان حى العامرية، لـ«المصرى اليوم» موضحاً أن تلك العمارة تم إنشاؤها منذ عام، وصاحب العقار كان يقوم ببناء العقار فى المساء، حتى لا يعلم أحد باستخدامه لحديد مستعمل فى البناء.

وعلى حسب رواية «المحمدى» فإن صاحب العقار كان يأتى بالحديد من منطقة عزبة البحر فى منطقة العوايد فى المساء، مضيفًا أنه تم بناؤها فى أقل من شهرين حتى تم التوقف عند الدور 7، ويقول إنه منذ بنائها منذ أكثر من سنة لم يسكن أحد فيها بل تم افتتاح سوبر ماركت كبير فقط، ويشير إلى أن أسعار الشقق فيها أرخص من أسعار الشقة فى أى منطقة بالحى.

فيما أشارت «أم محمود»، صاحبة محل خضار بالمنطقة، إلى أنها تنوى شراء شقة لابنها للزواج بهذه العمارة لأن سعرها مقبول بالنسبة لها، وان صاحب العقار سوف يقسط لها حق الشقة على 3 سنوات، وتقول «أم محمود» لـ«المصرى اليوم» إنها على الرغم من علمها بأن العمارة تلقب بعمارة الموت إلا أن هذا الأمر لا يفرق معها، لأنها ترى أنها إذا انتظرت عقاراً بمواصفات جيدة، لن تكون أبداً قادرة على دفع حق حجرة فيها.

تعتبر محافظة الإسكندرية من أكثر المحافظات شهرة بالعقارات المخالفة، خاصة فى حى وسط، صاحب الواقعة الأشهر فى ميول العقارات «عقار الأزاريطة المائل»، وعلى حسب رواية المقاولين فإن محافظة الإسكندرية من أكبر الأماكن التى تحدث بها إزالة للعقارات المخالفة، ولذلك أصبحت مركزًا لبيع الحديد المستعمل.

وشهدت منطقة حى وسط انهياراً للعقار فى 6 سبتمبر الجارى، وحسب تصريحات صحفية لرئيس الحى، فإن العقار المنهار صدر له قرار ترميم رقم 44 لسنة 1991 ولم يتم تنفيذه من قبل ملاك العقار، وتم تحرير محضر شرطة رقم 50 لسنة 1991 لملاك العقار عن عدم التنفيذ.

التقت «المصرى اليوم» المهندس على موسى، رئيس حى وسط الإسكندرية، للتعرف على مشاكل مخالفات العقارات فى محافظة الإسكندرية، «مفيش عقار فى الإسكندرية لا توجد به مخالفة» بهذه العبارة بدأ رئيس الحى حديثه، مؤكدًا أن محافظة الإسكندرية ليست الوحيدة التى بها عقارات ومبان مخالفة، إنما هى الأشهر إعلامياً، معترفاً فى الوقت نفسه أنه يتم بالفعل استخدام الحديد المستعمل فى المبانى، ولكن ليس بنسبة كبيرة والأخطر بالنسبة له هو عدم تمكن الأحياء من إزالة المخالفات بسهولة.

ويقول «رئيس الحى» إن الأحياء تقابل مشاكل عديدة فى إزالة المبانى المخالفة، وأن معظم التراخيص الصادرة للعقارات تكون لأشخاص غير معروفين ويطلق عليهم اسم «الكاحول» وهو الشخص الذى تستخرج رخصة البناء باسمه وفى أغلب الأوقات تكون بطاقته بقرى فى الصعيد أو باسم سيدة من الأرياف، ويكون عنوان البطاقة متغيراً وليس محدداً.

وتابع «رئيس الحى» أنه بهذه الطريقة يصبح الحى غير قادر على تنفيذ قرار الإزالة أو تطبيق المخالفة لأنها تصدر على صاحب رخصة العقار وليس البناية نفسها، مطالباً بأن يتم تعديل القانون الخاص بالبناء، لتصبح المخالفة على الوحدة السكنية وليس على صاحب العقار.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل