المحتوى الرئيسى

تدريبات عسكرية تركية على حدود العراق قبل استفتاء الأكراد

09/18 22:35

دبابات تركية على حدود العراق - أ. ف. ب

أكد الجيش التركي أن دباباته أجرت تدريبات على الحدود مع العراق، الإثنين، قبل أسبوع من إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان، الذي وصفته أنقرة بأنه تهديد لأمنها القومي. 

وذكرت وكالة "دوجان" للأنباء أن نحو 100 قطعة عسكرية تركية، أغلبها دبابات، شاركت في المناورة على مقربة من معبر الخابور الحدودي مع العراق. كما شاركت مركبات تحمل صواريخ ومدافع هاوتزر.

وأوضحت مصادر في الجيش التركي أن التدريبات ستستمر حتى يوم 26 سبتمبر/أيلول، أي أنها تنتهي بعد يوم واحد من موعد إجراء الاستفتاء. ونشرت قيادة الجيش التركي صوراً لدبابات مسرعة على عدة طرق مثيرة غباراً خلال التدريبات. 

ولم تذكر تركيا تحديداً كيف سيكون رد فعلها في حال مواصلة السعي نحو إجراء الاستفتاء. وقدمت أنقرة موعد اجتماعات حكومتها ومجلس أمنها القومي إلى الجمعة المقبل، أي قبل 3 أيام من إجراء الاستفتاء، بهدف مناقشة الوضع. 

وقال يلدريم في خطاب في مدينة شانلي أورفة بجنوب تركيا "على هؤلاء الذين يطاردون أحلامهم في سوريا والعراق أن يعلموا جيداً للغاية أن أي محاولة تهدد أمننا القومي، سواء من الداخل أو من خارج حدودنا، سيكون الرد عليها فورياً وبالمثل".

وفى وقت سابق، ذكرت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أن الحفاظ على سلامة أراضي العراق ووحدته السياسية مبدأ أساسي في السياسة التركية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل