المحتوى الرئيسى

3 سيناريوهات علمية كارثية لانهيار المناخ في هذا الموعد!

09/18 22:25

توقع علماء أمريكيون في دراسة جديدة انهيار المناخ بحلول عام 2100 ، بعد أن توصلوا في دراستهم إلى تأثير زيادة متوسط درجات الحرارة السنوية على ظروف المعيشة، وخرجوا بثلاث سيناريوهات.

وقال العلماء في دراستهم التي نُشرت في المجلة العلمية “Proceedings of the National Academy of Sciences”، إن السيناريو الأول الخطير يتمثل بوقوع أعاصير قوية وفيضانات وجفاف نتيجة ارتفاع متوسط درجة الحرارة السنوية لثلاث درجات.

أما السيناريو الثاني، بحسب العلماء، فإن ارتفاع درجات الحرارة من 3 إلى 5 درجات، سوف يؤدي إلى تدمير الغطاء الجليدي القاري غرب القارة القطبية الشمالية، وكذلك انقراض غابات الأمازون، حيث يسبب ذلك تهديدا للبشرية من خلال الجوع والحرارة العالية.

ووصف العلماء السيناريو الثاني بـ”الكارثي” مشيرين إلى أن احتمالات حدوثه تبلغ 5 %- وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وفي السيناريو الثالث الذي أطلق عليه العلماء لقب “السيناريو الوجودي” فإنه سيزيد متوسط درجة الحرارة السنوية أكثر من 5 درجات، لافتين إلى أنه لم تجر أي تجارب لمعرفة عواقب هذا السيناريو. ولكن إن تم هذا بالإضافة إلى العواقب الكارثية التي سوف تحدث، سوف تواجه البشرية نقصا حادا في المياه العذبة.

وأوضح العلماء أنه على مدار 200 سنة مضت، فقد أدى النشاط البشري إلى انبعاث أكثر من 600 مليار طن من الكربون، وأدى ذلك إلى زيادة محتوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بنحو 0.012 في المائة، وأدى إلى زيادة في متوسط درجة حرارة في العالم بمقدار درجة مئوية واحدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل