المحتوى الرئيسى

رؤساء بنوك خلال 'يورومني': تعويم العملة ساهم في زيادة الحصيلة من النقد الأجنبي.. ومبادرة الشمول المالي تعزز الاحتياطي

09/18 21:50

الدماطى: التعويم كان خطوة مهمة.. ولدينا 60 مليار دولار سيولة بالبنوك رئيس بنك مصر: مذكرة تفاهم مع "التنمية الصيني" لتمويل مشروعات جديدة "بلتون مصر" تطرح أسهما بـ10 مليارات جنيه لتنشيط التداول بالبورصة نائب محافظ البنك المركزي: اتفاق شرم الشيخ حول تغير المناخ جاء في الوقت المناسب

أكد خبراء المصارف والبنوك، أن هناك اجراءات تمت لتفعيل آلية الشمول المالي لتشجيع مناخ الاستثمار وحصر كافة المعاملات المالية داخل الجهاز المصرفي و منع اهدارها او تسربها للاسواق السوداء، مؤكدين ان البنك المركزي اتخذ اجراءات للقضاء علي أزمة النقد الاجنبي و دعم الاحتياطي النقدي.

وقالت لبني هلال نائب محافظ البنك المركزي، إن اتفاق شرم الشيخ حول تغير المناخ الذي تم إقراره للتو من قبل أعضاء التحالف في الاجتماع السنوي للجمعية العمومية جاء في الوقت المناسب تماما، لافتا إلى أن ما رأيناه خلال الأسابيع القليلة الماضية من صور الدمار في الأرواح الذي خلفته الكوارث الطبيعية من جراء تغير المناخ يدفع العديد من أعضاء التحالف إلى وضع قضية تغير المناخ وكيفية ربطه بالشمول المالي على رأس أولوياتهم.

وأشارت "هلال" خلال كلمتها بمؤتمر اليورومني، الى أن هذا الاتفاق سوف يساعد أعضاء التحالف وأيضا التحالف ذاته كمؤسسة وجميع مجموعات العمل التابعة لها، على تمكينهم من معالجة هذه القضية ومساعدة الأعضاء في مساعيهم وجهودهم لتحقيق ذلك من خلال تبنى إطار عمل منظم جيدا يمكن الشمول المالي من أن يحدث الفارق فيما يتعلق بتغير المناخ.

وقالت سهر الدماطي ، نائب العضو المنتدب ببنك الإمارات إن تعويم الجنيه كان خطوة مهمة حيث لدينا الآن سيولة 60 مليار دولار.

وأشارت إلى أن "تحرير سعر الصرف ساهم فى القضاء على السوق الموازى مما يشجع المستثمرين على المجيء لمصر فى ظل وجود سعر موحد للعملة بالإضافة لخفض الدعم كإحدى الخطوات على طريق الإصلاح الاقتصادى التى أكدتها ثقة صندوق النقد الدولي.

وأكدت الدماطي قيام وزارة المالية بإصدار السندات الدولية التى تم الاكتتاب فيها بشكل كبير، والاكتتاب الثاني كان أكبر من الاكتتاب الأول وهذا يعني أن هناك تقسيما في الأسعار CDS انخفض من 500 – 290 مما يعني أن معدل المخاطرة يتحسن.

كما أشادت الدماطي ، بالإجراءات التى اتخذتها وزارة الصناعة للقضاء على البيرقراطية و ذلك باصدار قانون التراخيص الصناعية حيث يمكن إصداره خلال أسبوع، مشيرة الى ان تطوير البينة التحتية فى مصر كجزء مهم من خطة الإصلاح. وقد تم تعديل الاستراتيجية للتركيز على العديد من القطاعات بدلا من التركيز على قطاع واحد مما خلق بيئة استثمارية جيدة.

وقال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن توقيع مذكرة التفاهم مع بنك التنمية الصيني لتوفير تمويلات للمشروعات المصرية التي يساهم فيها طرف صيني، يأتي ضمن جهود تشجيع الاستثمارات الصينية في مصر.

وأضاف ، أن هناك استثمارات صينية كبيرة بمصر في مشروعات بعدد من المجالات مثل البنية التحتية والنقل والعاصمة الإدارية الجديدة وصناعة السيارات، موضحا أن مصر بوابة مهمة للصين في أفريقيا التي تسعى للتوسع فيها.

وأشار إلى أن المبلغ الذي يتم التفاوض على الحصول عليه من بنك التنمية الصيني يتراوح بين 2 إلى 3 مليارات يوان صيني (بين 320 و480 مليون دولار)، موضحا أن البنك يبحث فتح مكتب تمثيل آخر له في الصين سيكون في العاصمة بكين، نظرا لحجم التجارة الكبير بين البلدين.

ويتفاوض البنك حاليا مع عدد من الشركات الصينية العاملة في مصر مثل هواوي، شركات في مجالي صناعة السيارات، والاستثمار العقاري، وفقا للمغربي.

وأشار إلى أن مفاوضاتهم مع هواوي تتعلق بعدد من المبادئ مثل فتح اعتمادات مستندية، وإدخال منتجات جديدة في مجال التكنولوجيا يمكن دخول البنك فيها كمستثمر، كما تساعد هواوي البنك أيضا عبر علاقاتها القوية بالبنوك الصينية.

وقال عاكف المغربي إنه من المنتظر أن يتم إتمام الاتفاق مع بنوك دولية للحصول على تمويل بين 500 مليون إلى مليار دولار قبل نهاية العام الجاري لزيادة السيولة الدولارية لدى البنك من أجل تمويل المشروعات القومية والقطاع الخاص، مشيرا إلى أنه في حالة قرار البنك طرح سندات في الأسواق الدولية فلن يحدث ذلك قبل العام المقبل.

وأضاف أن حصيلة الشهادات مرتفعة العائد التي طرحها البنك منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن 160 مليار جنيه.

ووصلت حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية للبنك منذ التعويم وحتى الآن نحو 6.5 مليار دولار، وفقا لعاكف المغربي، بينما سجلت تمويلات البنك لعمليات التجارة الخارجية خلال نفس الفترة نحو 6 مليارات دولار.

وأشار إلى أن هناك شركات أمريكية وعالمية أعربت عن رغبتها في الاستثمار بمصر، إما عبر دخولها في شراكة مع البنك، أو شراء أصول وشركات يمتلكها البنك.

وقال إن شركة التأجير التمويلي التي أنشأها بنك مصر بدأت في تمويل أول عملية لها بقيمة 50 مليون جنيه، وتم صرف 23 مليونا منها، كما تعمل حاليا على عدد آخر من العمليات وهو ما يستدعي زيادة رأسمالها من 50 مليونا إلى 100 مليون جنيه.

وأضاف أن البنك يبيع حاليا حصصا من نصيبه من القرض المرتب لقطاع الكهرباء بقيمة 37.4 مليار جنيه، وكان آخرها مشاركة بنك بحصة 500 مليون جنيه رافضا ذكر اسم البنك.

وأشار إلى أن البنك يدرس حاليا قروضا مشتركة تحت الدراسة بقيمة 42 مليار جنيه لمشروعات حكومية أو قطاع خاص في عدد من المجالات منها الاتصالات والمقاولات والنقل والاستثمار العقاري والجامعات.

وأوضح أن البنك سيعلن عن مبادرة للشمول المالي قريبا جدا، وقد يتم الانتهاء من تجهيزها غدا وهي ستكون مفاجأة، مشيرا إلى أن البنك له باع طويل في هذا المجال، حيث يبلغ عدد عملاء البنك نحو 8.5 مليون عميل.

من جانبه أعلن سامح الترجمان رئيس بنك بلتون مصر،عن طرح 10 مليارات جنيه لأنشطة التداول بالبورصة ضمن الطرح عن طريق أنشطة الانداماج أو التداول ، لتشمل قطاعي العقارات والأغذية لجذب المستثمرين في طروحات الحكومة.

وأضاف "الترجمان" ،أن البنك بصدد القيام بعمليات ترويجية للأطروحات التى تقدمها الحكومة خلال الفترة المقبلة للشركات للتداول فى البورصة .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل