المحتوى الرئيسى

«شاكر» في فيينا: الانتهاء من الجوانب الفنية والتمويلية والقانونية للبرنامج النووى المصرى

09/18 21:35

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، مواصلة الجهود الدءوبة لتنفيذ البرنامج النووى السلمى لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة، وذلك بالتعاون مع الجمهورية الروسية كشريك استراتيجى لمصر فى المشروع.

وأوضح شاكر، فى كلمة مصر التى ألقاها خلال مشاركته فى الدورة (61) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد فى فيينا، «وفقا لبيان صادر عن الوزارة»، اليوم، أن البرنامج النووى يقوده ويشرف عليه كوادر فنية على درجة كبيرة من الحرفية والمهنية بما يضمن التشغيل الآمن والسليم لمحطات الطاقة النووية التى سيتم بناؤها خلال السنوات المقبلة والمتمثلة فى أربع وحدات لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية قدرة كل منها 1200 ميجاوات.

وأشار، الوزير إلى أن استراتيجية قطاع الطاقة تهدف إلى توفير الكهرباء اللازمة من خلال تنويع مزيج الطاقة من جميع المصادر «رياح ــ شمسى ــ فحم ــ نووى ــ غاز ــ بترول وغيرها» لمجابهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية، حيث وصل الاستهلاك وقت الذروة خلال فصل الصيف الحالى 30800 ميجاوات.

وأضاف، أنه تم الانتهاء بالفعل من الجوانب الفنية والتمويلية والقانونية الخاصة بعقود التصميم وتأمين توريد الوقود النووى، والخدمات الاستشارية للتشغيل والصيانة، وإدارة الوقود المستنفد.

ولفت شاكر إلى تأكيد مصر على الدور المهم والحيوى الذى تضطلع به الوكالة فى نقل التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، مشيرًا إلى أن ذلك الدور يجب أن تحرص جميع الدول الأعضاء على استمراره ودعمه لتكثيف أنشطة برامج التعاون الفنى فى الدول النامية، دون قيد أو شرط، بما يسهم فى رفع معدلات التنمية الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة فى مجال الزراعة والأغذية والصحة الإنسانية وإدارة مصادر المياه والبيئة والصناعة، والتطبيقات النووية وإدارة المعرفة.

وقال وزير الكهرباء، إن مصر لا تدخر وسعا لإتاحة مرافق أبحاثها النووية لتدريب الكوادر البشرية العربية والأفريقية وتقديم خبراتها فى المجال النووى، ولا سيما فى إطار اتفاق (الأفرا) الذى تترأسه مصر حاليا ويبلغ عدد الدول الأفريقية المشتركة به 37 دولة.

ودعا الوزير سكرتارية الوكالة إلى زيادة حجم التعاون مع مصر، والاستفادة مما لديها من خبرات فى مجال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية، وتنظيم ندوات وورش عمل إقليمية فى للمتدربين فى القاهرة من جميع الدول النامية، لافتا إلى تطلع مصر عقد المؤتمر الدولى للتعاون الفنى الذى عقدته الوكالة شهر مايو الماضى بشكل دورى وعلى المستوى الوزارى حتى يصدر عنه وثيقة ختامية متوافق عليها تعكس التزام الوكالة والدول الأعضاء بدعمها والتزامها ببرنامج التعاون الفنى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل