المحتوى الرئيسى

«المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر» ندوة بجامعة المنوفية

09/18 21:32

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ضمن فعاليات الأسبوع الحادي عشر في ختام الأنشطة ندوة حول "المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر".

تناول خلال الندوة الدكتور -عبد الرحمن قرمان - مفهوم البطالة، معبرا عن أنه الشخص الذي لا يعمل في القطاع العام بمصر بينما لا يعني ذلك المفهوم في الدول الأخرى المتقدمة التي تؤمن بأن البطالة هي عدم إمتلاك الشخص لحرفة يعمل فيها.

مشيرًا إلى هذا أن المفهوم بمصر يضع الجهاز الحكومي في مأزق التكدس في العمالة التي لا تفيد في شيء ومن الأفضل الاتجاه نحو الحرف والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تعود على المواطن والدولة بربح يزيد من عجلة الاقتصادية في مصر.

وأشار - حمدي مطر- مدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بأن الحكومة اتجهت في بداية التسعينات إلى خصخصة وبيع شركات القطاع العام والتي أنشأت في ذلك الاتجاه لنظام اقتصادي بديل وهو منح قروض ومنح من الصناديق الأوروبية والقروض من البنوك وإنشاء بعض البرامج المتعددة لكيفية تنمية المشروعات التجارية والاقتصادية وذلك من خلال ريادة الأعمال لتدريبهم على أهم المشاريع التي تعاد عليهم بربح.

معددًا الشروط التي يجب أن تنطبق في المتقدم ومنها أن يكون حاصل على مؤهل ولا يقل السن عن 21 سنة وأن لديه خبرة في النشاط المرغوب فيه ورخصة تشغيل وأن يكون عضو في مجموعة من الأفراد ولديه دراسة جدوى للمشروع وأن يكون مطابق للمواصفات مع توفير المواد الخام.

ويضيف- محمود ندى -مدير ريادة الأعمال بالصندوق الاجتماعي بالمنوفية، أن مدة القرض الذي يحصل عليه صاحب المشروع يمنحه فرصة للتسديد بشكل مريح حيث يقوم صاحب القرض بتسديد القرض خلال خمسة سنوات والسنة الأولى بدون تسديد.

كما يساهم الصندوق بتوفير معارض لأصحاب القروض من الصندوق الاجتماعي بمعارض دائمة وأخرى دولية في الدول الصناعية الكبرى كالصين. ومؤخرًا يقدم الصندوق الاجتماعي منح لجمعيات الأهلية بالمنوفية لتشغيل العمالة النسائية بالريف.

وتطرق ندى، إلى المشكلات التي تواجه أصحاب القروض ومنها ضعف الفكرة والخبرة والدراسة والهواية والقدرات وعدم القدرة ونقص الخبرة في تحديد الجهة المستفادة من مستخرجات المشروع.

ودعا إلى ضرورة إنشاء حاضنة الأعمال التي تتولى تدعيم أصحاب المشاريع التي أقترضت من الصندوق.

وانتهت الندوة بعرض للنماذج الناجحة من خلال الاقتراض من الصندوق إلى أن أصبحت من أكبر المشروعات التنموية.

تفقد أحمد عبد العظيم رئيس مركز ومدينة أبو رديس، اليوم الأثنين، الوحدات السكنية التى تم الانتهاء من تشيدها وتشطيبها بالكامل قبل تسليمها للأهالى. ويبلغ عدد الوحدات السكنية التى سيتم تسليمها والمزمع ...

شنت الجهات التنفيذية بحى الضواحى ببورسعيد، اليوم الاثنين، بالاشتراك مع الرقابة التموينية ومباحث التموين، وشرطة المرافق، برئاسة المقدم محمد نور قائد المرافق، حملة أمنية مكبرة لإزالة الإشغالات ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل