المحتوى الرئيسى

من هو الشيخ سلطان بن سحيم الذي انتفض ضد أمير قطر؟ | المصري اليوم

09/18 21:05

أصدر الشيخ سلطان بن سحيم بن حمد آل ثاني، أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر، ونجل أول وزير خارجية بالدوحة، وابن عم أمير قطر الحالي تميم بن حمد بيانًا، اليوم الاثنين، يعلن فيه تضامنه مع دعوة الشيخ عبدالله بن على آل ثاني بخصوص عقد اجتماع لأفراد الأسرة الحاكمة.

في السطور التالية رصد لسيرته الذاتية:

- ولد بمدينة الدوحة في 30 سبتمبر سنة 1984م.

- والده الشيخ سحيم بن حمد بن عبدالله آل ثاني، أول وزير خارجية لدولة قطر.

- والدته هي الشيخة منى بنت جاسم بن محمد آل حسن الدوسري.

- يشغل الشيخ سلطان بن سحيم منصب رئيس مجلس إدارة شركة اس اس تي القابضة، كما يتولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الشيخ سلطان بن سحيم بن حمد آل ثاني لخدمة المجتمع.

- حصل على درجة البكالوريوس من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، نال في عام 2015م درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً، وجاءت الرسالة تحت عنوان «بناء المؤسسات في قطر.. دور مجلس الوزراء 1995- 2010».

- والده الشيخ سحيم بن حمد بن عبدالله بن قاسم آل ثاني، شقيق الشيخ خليفة بن حمد أمير دولة قطر الأسبق، ولد بمدينة الدوحة عام 1933، وهو الابن الخامس للشيخ حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني.

- تولى الشيخ سحيم منصب أول وزير خارجية لدولة قطر يوم 23 فبراير عام 1972م. وهو قائد سياسي ودبلوماسي محنك وصاحب رؤية، وفقا للمتابعين لمسيرته.

- أسهم الشيخ سحيم في بناء قطر الحديثة، إذ شهدت الساحة السياسية في عهده تطورًا ملحوظًا؛ حيث كان له دور بارز في المؤتمرات المحلية، والإقليمية، والدولية، وكان من أكبر المساندين للقضية الفلسطينية، والقضايا العربية، ولعب دورًا كبيرًا في سعيه للتوافق العربي، والوحدة العربية.

- أسهم في رفع اسم قطر في مختلف المحافل العربية والدولية، ومثل دولة قطر في دورات الأمم المتحدة والمؤتمرات العربية والدولية، وارتبط بعلاقات صداقة شخصية بالعديد من القادة والزعماء العرب وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل