المحتوى الرئيسى

عشرات من خفر السواحل الليبيين يتدربون في ايطاليا على مكافحة الهجرة

09/18 19:09

روما - (أ ف ب)

أعلنت عملية صوفيا البحرية، التابعة للاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن إيطاليا تستضيف 87 عنصرا جديدا في جهاز خفر السواحل الليبي لتدريبهم ضمن برنامج يهدف إلى تحسين مكافحة تهريب المهاجرين في المتوسط.

ويخصص البرنامج لضباط في قوتي البحرية وخفر السواحل اللتين تشكلان رأس حربة في مواجهة المهربين المنطلقين من السواحل الليبية. ويجري التدريب في قاعدة للبحرية الايطالية في تارانتو (جنوب) وسيستمر حتى منتصف نوفمبر، على ما أعلنت عملية صوفيا الاوروبية في بيان.

أضاف البيان أن التدريب يهدف إلى "تعزيز أمن المياه الاقليمية الليبية" عبر "تحسين قدراتهم وكفاءاتهم الأساسية على مستوى الأمن البحري، بما في ذلك في أنشطة البحث والاغاثة لإنقاذ الأرواح والإخلال بأنشطة تهريب الممنوعات والبشر من السواحل الليبية وإليها".

وإلى جانب "انشطة الملاحة البحرية" و"الاسعافات الأولية" يتطرق التدريب إلى القانون الدولي للبحار الذي يلزم مساعدة أي شخص مهدد في البحر، وإلى حقوق الانسان وإجراءات طلب اللجوء، بحسب البيان.

وتم اختيار المتدربين بعناية لتفادي استضافة الاتحاد وتدريبه عناصر ضالعين في أعمال التهريب الكثيفة انطلاقا من ليبيا الغارقة في الفوضى والتي تفتقر إلى سلطة مركزية منذ سنوات رغم جهود المجتمع الدولي للمساعدة على تشكيل حكومة وحدة.

ومددت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، يوليو حتى نهاية 2018، عملية صوفيا البحرية، التي اطلقت في 2015 للتصدي للمهربين في المتوسط وتساهم في تدريب خفر السواحل الليبيين والبحرية الليبية وتطبيق الحظر الذي تفرضه الامم المتحدة على الاسلحة قبالة سواحل ليبيا.

وتلقى 136 ليبيا تدريبا في إطار برامجها منذ اواخر أكتوبر 2016.

ورغم تأكيد العملية الأوروبية أنها اعترضت منذ انطلاقها 117 مهربا وصادرت 482 مركب تهريب، ما زالت تتعرض للانتقادات لفشلها في وقف فعلي للمهربين الذين تصاعدت أنشطتهم في العامين الأخيرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل