المحتوى الرئيسى

هل يتسبب حكم الفيديو في إعادة مباراة كولونيا مع دورتموند؟

09/18 18:45

بخسارته أمام دورتموند صفر- 5، في الجولة الرابعة من الدوري الألماني "بوندسليغا" الأحد (17 أيلول/ سبتمبر 2017) واصل نادي كولونيا أسوأ بداية له في تاريخه بالبطولة الألمانية، حيث إنه خسر مبارياته الأربعة. لكن كولونيا يريد تقديم اعتراض وإعادة المباراة، بحجة أن احتساب الهدف الثاني لدورتموند جاء بشكل مخالف لقوانين التحكيم.

الهدف جاء قبيل نهاية الشوط الأول مباشرة، حيث كانت هناك ضربة ركنية لصالح دورتموند فقفز حارس كولونيا لالتقاط الكرة ولم ينجح ليسددها سقراطس لاعب دورتموند داخل الشباك. لكن الحكم اعتقد أن سقراطس أعاق تيمو هورن حارس كولونيا فأطلق صافرته محتسبها خطأ على اللاعب اليوناني، قبل دخول الكرة شباك كولونيا.

ووسط اعتراض لاعبي دورتموند لجأ حكم الساحة إلى حكم الفيديو، الذي أكد بدوره أن الهدف صحيح، وتم احتسابه، ليحتج الطاقم التدريبي والإداري لكولونيا بأن الحكم احتسب خطأ وأن اللاعب لم يكن ليسدد الكرة.

الحارس تيمو هورن، حارس كولونيا تتلقى شباكه أولى أهداف المباراة، التي انتهت بفوز دوتموند بخماسية نظيفة

الآن يريد كولونيا تقديم احتجاج رسمياً لاتحاد الكرة الألماني آملاً في إعادة المباراة، بسبب خطأ حكم الفيديو، من وجهة نظر "فريق التيوس" على الأقل. وفي حديثه مع موقع "بيلد" يؤكد المحامي راينر شِركِه، المتخصص في القضايا الرياضية وحقوق الأندية أن كولونيا لديه فرصة جيدة لتحقيق مبتغاه.

كانت "ليلة العار"؟ أما مباراة حامية من مباريات كرة القدم؟ كولونيا، الذي لعب أمام أرسنال أولى مبارياته أوروبيا منذ 25 عاما، تبعه جيش جرار من جماهيره العاشقة، فأحدث بعضها فوضى، خشي على أسرته منها حتى الألماني ميرتساكر. (15.09.2017)

وكأنه يؤدي دورا في "دراما إغريقية"، قام اليوناني كرياكوس بابادوبولوس، لاعب هامبورغ، بأداء مشهد تمثيلي في مباراة فريقه مع كولونيا. لكن حكم الفيديو كشف ألاعيبه، وحصل على ما يستحقه. (26.08.2017)

وقال شِركِه: "إن مواصلة اللعب بعد صافرة الحكم يعد مخالفة تحكيمية وكان يجب ألا يُحتسب الهدف الثاني"، وتابع شِركِه أن هناك سبباً وجيهاً لدى كولونيا للاعتراض، "حيث يمكنه القول إن الذهاب إلى الاستراحة متأخراً بهدفين وليس هدفاً واحداً أدى على أغلب الظن لحدوث تأثير في تقدير اللعب".

ويصر كولونيا على تقديم الاحتجاج، خصوصاً بعدما قال المدير التنفيذي لدوتموند يوآخيم فاتسكه إن كولونيا "خاسر سيئ". وتنص قواعد الاتحاد الألماني لكرة القدم على أن يتم تقديم الاحتجاج كتابة في فترة لا تزيد 48 ساعة عن المباراة. ويرى البعض أن المدير الرياضي لكولونيا يورغن شماتكه يريد بهذا الاحتجاج صرف الأنظار عن النتائج الكارثين لفريقه حتى الآن، حيث دخل مرماه هذا الموسم 12 هدفاً وسجل هدفاً يتيماً. لكن شماتكه يقول إن ما يهمه هو العدالة "وكيف يتم تقييم مثل تلك الواقعة في المستقبل". وتابع شماتكه "عندما يقول شخص بأن الاحتجاج إذا كانت النتيجة 1-2 مسألة جيدة، على عكس في حالة صفر-5، فهذا الكلام يختلف مع قناعاتي." وأوضح شماتكه "عندما تكون الإشارة حمراء يجب أن تتوقف حتى لو لم يكن هناك مشاة".

يجب الانتظار حتى يقدم كولونيا احتجاجه وإن فعل يجب الانتظار حتى يقرر اتحاد الكرة إعادة المباراة أو رفض الاحتجاج. ومن الطريف في الأمر أن بعض المعلقين على مواقع التواصل الاجتماعي تساءلوا: لماذا يريد كولونيا إعادة المباراة؟ وأضافوا: هل يريد كولونيا يهزم في الإعادة بالسبعة.

جماهير دورتموند هي صاحبة الرقم القياسي في حضور مباريات البوندسليغا. فملعب سيغنال إيدونا بارك يتسع لحوالي 81 ألف متفرج، يلبس جلهم زي الفريق، فيبدون كجدار أصفر.

بايرن ميونيخ العريق هو أنجح أندية ألمانيا وأكثرها جماهيرية. ويتسع ملعبه "أليانز أرينا" لحوالي 71 ألف متفرج، ويمتلأ عن آخره خصوصاً في المباريات الرسمية.

يقدر عدد الأعضاء المسجلين في بايرن بحوالي 224 ألف عضو. ولا تقتصر شعبيته على ألمانيا فقط، وهنا في جولته الأخيرة في أميركا نرى مشجعين باللباس التقليدي البافاري.

وعندما تكون هناك مباراة مهمة تزحف الجماهير خلف فريقها، ولو تعذرت مؤازرة الفريق في الملعب، يجتمعون أمام شاشة عملاقة.

ماينز هو الممثل الوحيد لولاية راينلاند بفالتس في البوندسليغا. ولأن ماينز إلى جانب كولونيا من أشهر مدن الكرنفال، فمن الطبيعي أن يأتي المشجعون بملابس كرنفالية.

تعرض هامبورغ الموسم الماضي لأكبر محنة في تاريخه حيث كان مهددا بمغادرة الدرجة الأولى. الجماهير هنا ترفع شعار "لا للدرجة الثانية أبدا". وبقي هامبورغ في البوندسليغا بأعجوبة.

من يدخل ملعب فيردر بريمن "فيزر شتاديون" يشعر وكأنه في بيته. جماهير الفريق الأخضر والأبيض تقف خلف فريقها بقوة رغم نتائجه غير الجيدة. وهنا يافطة تقول: "نريد الفوز في ملعبنا".

باير لفركوزن يحل غالبا في المركز الثاني بصرف النظر عن بطل الدوري الألماني. والجماهير تستهجن ذلك بيافطة كتب عليها بالألمانية "كوزن الوصيف". لكنه في العامين الآخيرين لم يدرك حتى الوصافة.

قد يزيد الاستهجان أحيانا فيصبح عنفا كما فعلت هنا جماهير أينتراخت فرانكفورت في مباراته له أمام في دوسلدورف. وتقوم الأندية بحرمان جماهيرها المشاغبة من دخول الملاعب.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل