المحتوى الرئيسى

هل يسجل هاتفك كل محادثاتك الصوتية حقًا دون أن تدري؟

09/18 17:13

على مدار عقود، لم تكن التكنولوجيا التي يتم التحكم بها من خلال الصوت موجودة إلا في أفلام الخيال العلمي، لكن ما كان خيالًا بالأمس أصبح واقعًا اليوم، حيث يمكننا إلقاء أوامر صوتية تنفذها هواتفنا الذكية فورًا دون أن نضطر إلى تنفيذها يدويًا.

هناك العديد من مساعدات تنفيذ الأوامر الصوتية الموجودة حاليًا مثل "Google Assistant- جوجل أسيستانت" لأجهزة أندرويد، و"Apple Siri- أبل سيري" لأجهزة آى أو إس، و"Microsoft Cortana- مايكروسوفت كورتانا" لأجهزة ويندوز موبايل.

ويستطيع المستخدم مع هذه البرامج إلقاء أوامر صوتية على هاتفه، كأمر "اتصل بفلان" على سبيل المثال، وسيقوم الجهاز حينها تلقائيًا بالاتصال بالشخص المراد دون أن يحتاج المستحدم إلى لمس الشاشة بأصابعه.

هل تستمع تلك المساعدات إلى كل المحادثات الصوتية؟

إجابة هذا السؤال هى "نعم، تستمتع لكل الأحاديث"، حيث إن هذه البرامج تأتي بخاصية تجعلها تستمع دائمًا للأحاديث الصوتية التي تدور في النطاق المحيط بالجهاز، انتظارًا لإلقاء الأوامر، لكنها لا تبدأ تسجيل تلك الأحاديث إلا بعد استدعائها من قبل المستخدم.

ما الذي يحدث للبيانات الصوتية التي يتم جمعها؟

البيانات الصوتية التي تجمعها المساعدات الصوتية تتم بهدف رصد سلوك المستخدمين واهتماماتهم كي يُعرض لهم ما يناسبهم من إعلانات، لكن على الرغم من أن ذلك الهدف قد يكون مفيدًا، إلا أن فكرة استماع هاتفك إلى كل أحاديثك الصوتية تعد مزعجة للغاية، حتى إذا لم يكن هناك ضرر.

كيف تقوم بإلغاء استماع تلك المساعدات لمحادثاتك الصوتية؟

إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك واحتمال اختراقها بأي شكل من قبل ميزة استماع المساعدات الصوتية لمحادثاتك، يمكنك إيقاف تشغيلها وفقًا لتقرير نشره موقع "Komando" كما يلي:

قدمت ابل المساعد الصوتي "Siri" مع نظام تشغيل iOS 8، وأوردت معه عبارة "Hey Siri- أهلًا سيري" كي يتم استدعاء المساعد.

ومع هذا المساعد يستمع هاتف آيفون دائمًا لما يدور حوله في انتظار إلقاء المستخدم لعبارة "Hey Siri" كي يتم استدعاؤه وتشغيله.

وتقول أبل، إن هواتف آى أو إس لا تبدأ تسجيل المقاطع الصوتية إلا بعد أن يلقي المستخدم عبارة "Hey Siri"، وبمحرد أن يقوم بذلك، يتم تحميل الملفات الصوتية إلى سيرفرات الشركة.

لإلغاء عمل مساعد "Siri" كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى "إعدادات هاتفك Settings"، ثم "الإعدادات العامة General"، ثم الضغط على زر "OFF" داخل خاصية "Hey Siri".

تقول جوجل أنها لا تقوم بتسجيل الأوامر الصوتية وعمليات البحث التي يرغب المستخدم في تنفيذها إلا عندما يقول عبارة "Ok Google"، وبعدها يتم تسجيل كل ما يتم إلقاؤه صوتيًا ورفعه لحساب المستخدم الخاص على جوجل.

الهدف من وراء عملية التسجيل هو السماح لجوجل بالتعرف على أفضل صوت للمستخدم كي يكون المساعد أكثر دقة في الاستماع إلى الأوامر وتنفيذها فورًا.

وإذا كنت تشك في إمكانية استغلال ملفاتك الصوتية المسجلة بشكل يضرك، قدمت جوجل أداة يمكنك الدخول إليها على حسابك لديها، والاستماع إلى التسجيلات وحذفها إن أردت.

ويمكنك أيضًا إيقاف تشغيل المساعد الصوتي "Google Assistant" على هاتفك الأندرويد من خلال الذهاب إلى "الإعدادات Settings" ثم اختيار "Google-جوجل" من قائمة "الحسابات-Accounts"، ثم "البحث والآن-Search& Now"، ثم "الصوت-Voice"، وأخيرًا الضغط على "أوك جوجل-Ok Google" وخيار "Off".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل