المحتوى الرئيسى

أبو الغيط يرحب بالخطوات الرامية إلى إنهاء الانقسام الفلسطيني

09/18 17:04

رحب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، اليوم، بالخطوات التي اتخذت في اتجاه المصالحة الفلسطينية معتبرا أن "إنهاء الانقسام الفلسطيني سيشكل مأزقا لحكومة اليمين الإسرائيلي".

ونقل المتحدث الرسمي باسم الجامعة العربية محمود عفيفي، عن أبو الغيط أنه "يرحب بالتطورات الإيجابية المهمة التي يشهدها الوضع الفلسطيني على صعيد إنهاء الانقسام، وفي مقدمتها قرار حركة حماس حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة".

والأحد اعلنت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة موافقتها على حلّ حكومتها التي شكلتها تحت مسمى "اللجنة الإدارية"، ودَعَت حكومة رامي الحمدالله ومقرها رام الله للمجيء لممارسة مهامها كما أعلنت موافقتها على إجراء انتخابات عامة.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية الأحد، استعدادها للتوجه إلى قطاع غزة وتحمل المسؤوليات لكنها طالبت بـ"توضيحات" من حركة حماس حول طبيعة قرارها.

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية، حسب بيان المتحدث باسم الجامعة، أن "كلاً من حركتي فتح وحماس قد اتخذتا الموقف الصحيح بإعلاء المصلحة الفلسطينية العليا، وطي تلك الصفحة التي ألحقت أشد الضرر بالقضية الفلسطينية، وتسببت في معاناة كبيرة للشعب الفلسطيني وبالذات في قطاع غزة".

وأكد أبو الغيط "أهمية تفعيل الإعلان الذي صدر أمس (عن حركة حماس) والبناء عليه بتمكين حكومة الوفاق الوطني من استئناف عملها في القطاع، والإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تقوم بالإعداد لإجراء الانتخابات العامة".

ودعا إلى "عدم تفويت الفرصة كما حدث في السابق، وأهمية التحلي بروح المسؤولية الوطنية والتسامي عن المصالح الحزبية الضيقة، والعمل من أجل ترجمة المصالحة في صورةٍ يستشعر المواطن الفلسطيني أثرها في حياته اليومية".

وأشاد أبو الغيط بالدور الذي قامت به مصر من أجل المصالحة معتبرا أن "إنهاء الانقسام سوف يُشكل مأزقا لحكومة اليمين الإسرائيلي التي طالما تذرعت بوجوده للاستمرار في المماطلة والتسويف وإفراغ أي عملية سلمية من مضمونها".

وقال إن "المساندة الدولية للقضية الفلسطينية العادلة ستكتسب زخما جديدا كان قد فقد منه الكثير على مدار سنوات الانقسام".

وأكد بيان حماس "استعداد الحركة لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة في رام الله يوسف المحمود، الأحد، إن قرار حماس "خطوة في الاتجاه الصحيح"، مضيفا ان حكومة رامي الحمد الله على "استعداد للتوجه إلى قطاع غزة وتحمل كافة المسؤوليات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل