المحتوى الرئيسى

المؤبد لـ43 متهما فى «أحداث مسجد الفتح» وبراءة 52 آخرين

09/18 17:02

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقده بوادى النطرون، بحكمها في " أحداث العنف في منطقة رمسيس محيط مسجد الفتح وقسم الازبكية بـ"أحداث مسجد الفتح" المتهم فيها 494 واسفرت عن 44 قتيلا وإصابة 59 بينهم 22 من ضباط وجنود الشرطة.

بدأ الحكم بتلاوة ايات قرآنية واولا: قضت بمعاقبة22متهم حضوريا بالسجن المؤبد ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بينهم صلاح مرسى سلطان وعبد الحفيظ غزال امام مسجد الفتح حضورى وغيابياللمتهمين ضياء السيد فرحات وأحمد المغير وعبد الرحمن عز وسعد عماره وغيابيا ل21 متهم بالسجن المؤبد.

وبمعاقبة 17متهما حضوريا بالسجن المشدد 15 عاما وبالسجن المشدد 10 سنوات ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات حضوريا ل 54 متهما وغيابيا ل 13 متهما. والسجن المشدد لمدة 5 سنوات 216 متهم حضوريا والسجن لمدة 10 سنوات ل 88 متخما غيابيا ومعاقبة حدثين بالسجن 10 سنوات ومعاقبة 6 أحداث آخرين بالسدن 5 سنوات وبراءة 52 متهم من بينهم الطالب الايرلندى وشقاقتيه المخلى سبيلهم على ذمة القضية. ومراقبة المتهمين المحكموم عليهم بالسجن لمدة 5 سنوات من قبل الشرطة.

حضر المتهمين تحت الحراسة الأمنية المشددة ومثلوا في قفص الاتهام الزجاجي، وسط حضور مكثف من وسائل الاعلام المرئية والمقروءه ومصورى الصحف والقنوات الفضائية العربية منها والاجنبية وسمح المستشار شبيب الضمرانى رئيس الهيئة بدخول اهالى المتهمين.

واعتلت هيئة المحكمة منصة القضاء في تمام الساعة الثانية عشر وبمجرد دخول الهيئة قام المتهمين بالتهليل والتكبير تحسبا لصدور الأحكام في القضية. وقال المستشار شبيب الضمراني بعد الاطلاع والمداولة.

حضر داخل قاعة الجلسة السفير الايرلندي والقنصل الايرلندى والمندوب التابع للسفارة الايرلندية ومحامي السفارة المنوط بالدفاع ومترجمة وفد السفاره، عن المتهم الـ 13بأمر الإحالة إبراهيم حسين محمد حلاوة البالغ من العمر 18 وقت القاء القبض عليه وهو ايرلندي الجنسية. كما حضر عدد كبير من هيئة الدفاع عن المتهمين وعقب انتهاء الجلسة رفع المتهمون اذان الظهر وقاموا باداء الصلاة جماعة داخل القفض الزجاجي.

سبق وان نظرت هذه القضية 3 هيئات استشعروا الحرج وتصدت لها هيئة المستشار شبيب الضمرانى وعلى مدار أكثر من عام اسمعت المحكمة لشهود الاثبات والنفى وقامت بفض الاحراز وسماع مرافعة النيابه، ثم جاء مرافعات الدفاع عن المتهمين التي خصصت المحكمة 3 أيام من كل أسبوع حتى نهاية فجر 20، 21 أغسطس قررت المحكمة حجز القضية للحكم بانتهاء مرافعة محمد عبد الرسول المنتدب من قبل المحكمة للدفاع عن 100 متهم تبين للمحكمة عدم وجود من يدافع عنهم.

منذ الصباح تجمع عدد قليل من اهالي المتهمين في قضية احداث مسجدالفتح المتهم فيها 494 وحضور مكثف من وسائل الاعلام المحلية والاجنبية وعدد من القنوات الفضاءية كبي بي سي وسط وجود أمني امام بوابات السجن وتواجد عدد من سيارات الشرطة حيث قامت قوات الأمن بتعقيم أمن القاعة الداخلية للمحكمة قبل دخول المتهمين 

وتبين وجود عدد كبير يسال عن شخص يدعي إبراهيم حلاوة وبالكشف عنه بأمر الاحالة تبين ان المتهم 13 بأمر الاحالة إبراهيم حسين محمد حلاوة يبلغ من العمر وقت القبض عليه 18 سنة ايرالندي الجنسية وتواجد سيارتين سيارة سوداء اللون تحمل لوحات معدنية خاصة بالهيئة الدبلوماسية بدولة آيرلندا.

صدر الحكم برئاسة المستشار شبيب الضمرانى وعضوية المستشارين خالد سعد وأيمن البابلى وحضور محمد عياد ومحمود وحيد وكيلى النيابة.

وتمسك الدفاع خلال جلسات المحاكمة، بنص المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية والتي توجب على المحكمة إخلاء سبيل المتهمين وجوبيًا لمرور المدة القصوى المقررة للحبس الاحتياطي. كما طلب الدفاع برد هيئة المحكمة لتعنته في تنفيذ طلبهم، والسماح لهم بمقابلة المتهمين حتى يتثنى لهم الحصول على توكيل لمخاصمة المحكمة وهو الأمر الذي لم ينفذ حتى الآن.

وفي 29 يونيو 2016 قررت ذات الدائرة إعادة فتح المرافعة من جديد في القضية، بعد أن كان من المقرر أن تصدر حكمها على المتهمين في تلك الجلسة. وأمرت بانتداب لجنة ثلاثية لتصوير المتهمين، ومضاهات صورهم بالفيديوهات والمشاهد التي تم التقاطها لأحداث القضية، لمعرفة مدى مشاركتهم فيها من عدمه، وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية على 3 متهمين لوفاتهم.

وفي 28 أغسطس الماضي، قررت ذات المحكمة مد أجل الحكم لجلسة اليوم.

وسبق وتنحى ثلاثة مستشارين عن نظر القضية، الأول هو المستشار محمود كامل الرشيدي، لاستشعاره الحرج في 12 أغسطس 2014، والثاني المستشار صلاح رشدي، والذي تنحى لوصوله إلى سن التقاعد منتصف 2015، والثالث المستشار سعيد الصياد، لاستشعاره الحرج في 12 نوفمبر 2016.

وضمت أوراق القضية 10 متهمين أساسيين وهم، المتهم الأول، أحمد محمد مصطفى المغر – 34 سنة – مهندس وعضو اللجنة الإلكترونية لجماعة الإخوان المسلمين، والمتهم الثانى، جمال عبدالستار محمد عبدالوهاب – 46 سنة – أستاذ بكلية الدعوة جامعة الأزهر، والمتهم الثالث، عبدالرحمن عبدالحميد أحمد البر – 51 سنة – أستاذ أصول الدين بجامعة الأزهر فرع الدقهلية، وهو مفتي جماعة الإخوان المسلمين، والمتهم الرابع، عبدالرحمن عز الدين إمام حسن – 27 سنة – مراسل قناة مصر 25، والمتهم الخامس، ضياء الدين السيد عبدالمجيد محمد فرحات – 55 سنة – طبيب بشري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل