المحتوى الرئيسى

غسل اليدين يقلل انتشار الالتهاب الشعبي.. رسالة ماجستير بـ«طب الأزهر» بأسيوط

09/18 14:05

ناقشت الباحثة نسمة أحمد محمود الطبيبة بكلية الطب بجامعة الأزهر "فرع أسيوط"، اليوم الاثنين، رسالة الماجستير عن دراستها الكشفية حول تشخيص حالات الالتهاب الشعبي الحاد في الأطفال.

وذكرت الباحثة أن هدفها من الدراسة الكائن في تشخيص حالات الالتهاب الشعبي الحاد لدى الأطفال مع المقارنة بين نتائج علاج الالتهاب الشعبي الحاد في الأطفال وعلاجات الإبرانروبيوم برومايد وبوديونايد ومحلول الملح المركز.

وأثبتت الدراسة أن علاج الأطفال المصابين بالالتهاب الشعبي الحاد بالبوديونايد أفضل في سرعة التحسن وأقل في عدد أيام حجز الحالات في المستشفى مقارنة بعلاجهم بمحلول الملح المركز والإبرانروبيوم برومايد.

وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل اليدين، لتقليل انتشار أمراض الالتهاب الشعبي الناتجة عن التواصل الجسدي، وأكدت ضرورة الرضاعة الطبيعية لدورها البارز في التقليل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لاحتواء لبن الأم على مضادات لفيروسات الجهاز التنفسي، والابتعاد عن التدخين السلبي للأطفال لحمايتهم من أخطاره التي تزيد الالتهاب الشعبي لدى الأطفال.

وانتهت المناقشة العلنية بمنح الباحثة درجة الماجستير، فيما ضمت اللجنة الدكتور حسني محمد أحمد أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال مشرفًا، والدكتور مصطفى محمود سيد مدرس طب الأطفال مشرفًا، والدكتورة علاء الدين علي أستاذ طب الأطفال مناقشًا داخليًّا، والدكتورة عزة أحمد الطيب أستاذ طب الأطفال مناقشًا خارجيًّا.

شن الدكتور منصور بكرى، رئيس حى المناخ ببورسعيد، اليوم الإثنين، حملة لإزالة الإشغالات المخالفة بمختلف قطاعات الحى، وذلك وفقا لتوجيهات اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد. وتمكنت الحملة من رفع الإشغالات ...

افتتح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، والأنبا تادرس مطران بورسعيد، اليوم الإثنين، مدرسة سان جورج للغات، خلف أبراج الشرطة، والتى تعتبر صرحًا تعليميًا جديدًا سيساعد في تطوير العملية التعليمية. جاء ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل